• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«أرنب اليشم» يعمل بصعوبة فوق القمر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 مايو 2014

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية، أمس الأول، أن المسبار الموجه عن بعد «أرنب اليشم» الذي أرسل إلى سطح القمر، وتعطل هناك بعد وقت قليل على هبوطه، «لا يزال يعمل ولكنه يواجه صعوبات» بعد إصابته بعطل تقني.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة عن بنزهينج لي، مساعد قائد عمليات القمر في برنامج الفضاء الصيني، أن المسبار الذي حط على سطح القمر في ديسمبر لا يزال قادراً على إرسال البيانات إلى الأرض.

ولكنه عاجز عن الحركة جراء إصابة عجلاته بعطل، كما إن قدرته على تنفيذ وظائفه باتت ضعيفة بسبب تعطل ألواحه الشمسية. وقال بزنهينج «مع كل ليلة من الليالي القمرية، يزداد المسبار ضعفاً».

وكانت سلطات الفضاء الصينية أعلنت في يناير الماضي أن المسبار ذا العجلات الست، واجه مشكلات تقنية سببها «البيئة المعقدة على سطح القمر». ثم دخل المسبار في ما يشبه الغيبوبة في أول ليل قمري له هناك، مثيراً إحباطاً رسمياً وشعبياً واسعاً في البلاد.

ويعادل الليل القمري 14 يوماً على الأرض. ثم «استعاد وعيه» في منتصف فبراير، فأحيا بذلك آمال الصينيين بتحقيق إنجاز فضائي يضع بلادهم على خريطة الدول الرائدة في مجال الفضاء.

وكان مقرراً أن يعمل المسبار «أرنب اليشم» الذي استمد اسمه من الأساطير الصينية القديمة، على مدار ثلاثة أشهر، متنقلاً على سطح القمر بسرعة تصل إلى 200 متر في الساعة.

وكانت الصين تعقد آمالاً كبيرة على هذا المسبار لتثبيت حضورها في الفضاء، وهي تعتزم أن تصبح أول دولة آسيوية ترسل رحلة مأهولة إلى القمر بحلول عام 2025. (بكين - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا