الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

صيانة المركبة.. علاقة شائكة بين وكالات السيارات والمشترين

صيانة المركبة.. علاقة شائكة بين وكالات السيارات والمشترين
29 مايو 2014 20:42
لاتزال العلاقة بين وكيل المركبة ومشتريها، مشوبة بالكثير من الغموض والشك المتزايد وعدم ثقة العميل بالشركة التي قام بشراء سيارته منها، حيث لايزال الكثير من ملاك المركبات الجديدة، يعتبرون أن وكالات السيارات التي تقدم ضماناً مجانياً لسياراتها الجديدة لا يشمل الصيانة الدورية «التشيكات»، تضاعف أسعار عمليات الصيانة وقد تتجاوز ذلك بكثير القيمة التي يدفعها لو قام مقتني السيارة بصيانتها بشكل دوري خارج أسوار الوكيل، وذلك لتعويض أكبر قدر ممكن من تكلفة قطع السيارة التي تستبدل خلال فترة الضمان. يحيى أبوسالم (أبوظبي) بغض النظر عن المبالغ والفواتير المتفاوتة التي تطلبها مختلف وكالات السيارات من مشتري سياراتها الجديدة، لإجراء وعمل الصيانة الدورية، والتي تشمل في الغالب استبدال بعض الزيوت والفلاتر، مع عمليات شد وإعادة ربط بعض قطع المركبة والتأكد من صلاحية أحزمة المركبة وجلودها وبعض القطع الأخرى. وهناك نقطة مهمة يجب عليك كراغب في شراء إحداها، أن تنتبه إليها وتتعرف عليها بشكل واضح، والتي تعتبر القاعدة التي تسير عليها أغلب وكالات السيارات في الدولة. حيث تعطي هذه الوكالات عملائها نوعين من “الكفالة” على مركباتها الجديدة، تتضمن إما الضمان الشامل، أو الجزئي. وفي أي من الحالتين، يجب عليك كمشتر، التمييز ما بين الضمان والصيانة، حيث إن الأخيرة والتي تسمى بالعامية “التشيكات”، هي التي تشمل زياراتك الدورية للوكالة بعد إتمامك عددا معينا من الكيلو مترات. الضمان الشامل النوع الأول: الضمان الشامل: بمعنى أن يعطيك وكيل المركبة التي تنوي شراءها، ضمانا كاملا وشاملا على جميع قطع المركبة، لمدة زمنية تقع في الغالب ما بين 3 إلى 5 سنوات، أو لمسافة معينة تصلها بمركبتك تصل في الغالب إلى 100 ألف كيلومتر، تضمن بها الوكالة استبدال قطع المركبة التالفة من دون استثناء، بما فيها القطع والمواد الداخلة ضمن “الصيانة الدورية”، بشرط عدم تجاوز أي من الشرطين السابقين “المدة الزمنية والمسافة”. بمعنى آخر إذا قمت بشراء سيارة جديدة، وقدم لك وكيل هذه السيارة ضماناً شاملاً، فلا تفرح فوراً، ويجب عليك سؤاله، إن كان هذه الضمان الشامل، يشمل الصيانة الدورية “التشيكات”، أم لا؟ وإذا كانت الإجابة بلا فيجب عليك التعرف على مبالغ الصيانة الدورية التي يشترط عليك دفعها في كل زيارة تأتي بها الوكالة، وما هي الأمور والخدمات التي سيقوم بها الوكيل في كل مرة. كما يجب عليك التأكد وبشكل دقيق من القطع التي يتضمنها الضمان “خلال المدة أو المسافة المحددة”، حيث تحدد الكثير من وكالات السيارات هذه القطع ضمن كتيب خاص، يشير إلى القطع الداخلة ضمن عملية الضمان الشامل. ويجب عليك سؤال وكيل السيارة التي ترغب بشرائها إذا كان الضمان الشامل الذي يتضمن الصيانة الدورية أيضاً، يشمل استبدال كافة قطع المركبة “المستهلكة” التي يجب أن تستبدل بعد مرور فترة زمنية محددة من استخدامها، وأشهرها الفرامل، والإطارات، ودسكات الإطارات، والزيوت المختلفة، والجلود والأحزمة المختلفة، والفلاتر المختلفة، وغيرها من القطع والمواد التي يجب استبدالها والتأكد من سلامتها وصلاحيتها بشكل دوري. ويجب أن تلاحظ نقطة مهمة ترتبط بالضمان الشامل الذي يشمل الصيانة الدورية، حيث إن الوكالات التي تقدم مثل هذا النوع من الضمانات لسياراتها الجديدة، تأتي هذه الأخيرة بمبالغ وأسعار أعلى في الغالب من السيارات التي لا تتضمن مثل هذا النوع من الضمانات. الضمان الجزئي النوع الثاني: الضمان الجزئي: وهو الضمان الذي يختلف عن الضمان الشامل من حيث الخدمات التي يقدمها للعميل، حيث يكفل هذا الضمان القطع الرئيسة في مركبتك لمدة معينة أو مسافة محددة، ولا يشمل الصيانة الدورية “التشيكات”. بمعنى أنك ستضطر لزيارة ورشة وكيل المركبة الجديدة التي اشتريتها لإجراء هذه الصيانة الدورية مقابل مبالغ مالية محددة، وهو الأمر الذي يجب عليك أخذه بعين الاعتبار والتأكد منه قبل الموافقة وشراء المركبة. ورغم أن المبالغ التي يطلبها وكيل السيارة الجديدة لإجراء هذه الصيانة الدورية، قد تكون أكثر بكثير “حسب نوع المركبة”، من المبالغ التي ستدفعها لو قمت بعمل هذه الصيانة خارج الوكالة، ورغم أن النتيجة التي ستحصل عليها ستكون واحدة “بشكل عام” ما بين الصيانة داخل الوكالة أو خارجها. إلا أن الكثير من الخبراء والمختصين في عالم السيارات الحديثة، يفضلون أن يلتزم مشتري السيارة الجديدة وخصوصاً خلال السنة الأولى من تاريخ الشراء، بإجراء الصيانة الدورية داخل الوكالة، ويقوم بعد السنة الأولى من عمل هذه الصيانة خارج الوكالة في حال تأكد من أن هذه العملية الأخيرة لا تؤثر على الضمان. كما يؤكد غالبية هؤلاء المختصين أن المركبة الجديدة بعد تجاوزها عامها الرابع أو بعد قطعها لمسافة 50 ألف كيلو متر، ولا يمكن تسميتها بالجديدة، وتكون عملية الصيانة الدورية داخل الوكالة أكثر تكلفة، وهو الأمر الذي لا ينصح به الخبراء، ويفضلون إجراءها خارج الوكالة بعد مرور كل هذا الوقت عليها منذ تاريخ الشراء. الصيانة خارج الوكالة هناك نقطة مهمة يجب عليك التأكد منها عند شرائك لمركبة جديدة، تتمثل في سؤال لا تتردد بسؤاله لمندوب البيع، وهو هل تنقض الصيانة الدورية “التشيكات” خارج الوكالة، الضمان الشامل أو الجزئي الذي يقدمه الوكيل للمركبة الجديدة التي قمت بشرائها؟ ورغم أن العديد من الوكالات لا تربط الصيانة الدورية بداخلها كشرط أساسي لاستمرارية ضمان المركبة، إلى أن بعض هذه الوكالات تفرض ذلك على مشتري مركباتها الجديدة. وبغض النظر إذا ما كان هذا الشرط يقبله بعض مشتري المركبات الجديدة أو يرفضه البعض الآخر، فقد يكون للوكالة في هذا الشرط بعض الحق، خصوصاً إذا ما أهمل مالك المركبة الجديدة الصيانة الدورية وتخطاها وتجاوزها أكثر من مرة، ما قد ينتج عن هذا التجاوز والإهمال للصيانة الدورية، تلف مباشر في بعض القطع الرئيسة في مركبته، والتي تمنحه الوكالة ضمان عليها. وإذا ما كان السبب في تلف هذه القطع الرئيسة في مثل هذه الحالية هو نتيجة إهمال السائق إجراء الصيانة الدورية “التشيكات”، فلن تقبل الوكالة إصلاح العطل الناتج أو تغطيته بالضمان، وأفضل مثل على ذلك، هو تلف سطح المحرك، والذي قد ينتج عن إهمال عملية استبدال زيت المحرك بشكل دوري. ولذلك إذا رغبت في عمل الصيانة الدورية خارج الوكالة بغض النظر عن سبب ذلك، وبعد تأكدك من قبول هذه الأخيرة لهذا الأمر وعدم تأثر الضمان الشامل بذلك، قم بالمحافظة على الصيانة الدورية للمركبة بشكل منتظم، واحتفظ بكافة الأوراق التي تثبت بأنك قمت بهذه الصيانة، لإثبات ذلك في حال حصل لديك عطل معين في المركبة، أو تلف أي من قطعها الرئيسة الداخلة ضمن الضمان.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©