• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

القيام بها خارجها يتسبب بإلغائها

صيانة المركبة.. علاقة شائكة بين وكالات السيارات والمشترين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 مايو 2014

لاتزال العلاقة بين وكيل المركبة ومشتريها، مشوبة بالكثير من الغموض والشك المتزايد وعدم ثقة العميل بالشركة التي قام بشراء سيارته منها، حيث لايزال الكثير من ملاك المركبات الجديدة، يعتبرون أن وكالات السيارات التي تقدم ضماناً مجانياً لسياراتها الجديدة لا يشمل الصيانة الدورية «التشيكات»، تضاعف أسعار عمليات الصيانة وقد تتجاوز ذلك بكثير القيمة التي يدفعها لو قام مقتني السيارة بصيانتها بشكل دوري خارج أسوار الوكيل، وذلك لتعويض أكبر قدر ممكن من تكلفة قطع السيارة التي تستبدل خلال فترة الضمان.

يحيى أبوسالم (أبوظبي)

بغض النظر عن المبالغ والفواتير المتفاوتة التي تطلبها مختلف وكالات السيارات من مشتري سياراتها الجديدة، لإجراء وعمل الصيانة الدورية، والتي تشمل في الغالب استبدال بعض الزيوت والفلاتر، مع عمليات شد وإعادة ربط بعض قطع المركبة والتأكد من صلاحية أحزمة المركبة وجلودها وبعض القطع الأخرى.

وهناك نقطة مهمة يجب عليك كراغب في شراء إحداها، أن تنتبه إليها وتتعرف عليها بشكل واضح، والتي تعتبر القاعدة التي تسير عليها أغلب وكالات السيارات في الدولة. حيث تعطي هذه الوكالات عملائها نوعين من “الكفالة” على مركباتها الجديدة، تتضمن إما الضمان الشامل، أو الجزئي. وفي أي من الحالتين، يجب عليك كمشتر، التمييز ما بين الضمان والصيانة، حيث إن الأخيرة والتي تسمى بالعامية “التشيكات”، هي التي تشمل زياراتك الدورية للوكالة بعد إتمامك عددا معينا من الكيلو مترات.

الضمان الشامل

النوع الأول: الضمان الشامل: بمعنى أن يعطيك وكيل المركبة التي تنوي شراءها، ضمانا كاملا وشاملا على جميع قطع المركبة، لمدة زمنية تقع في الغالب ما بين 3 إلى 5 سنوات، أو لمسافة معينة تصلها بمركبتك تصل في الغالب إلى 100 ألف كيلومتر، تضمن بها الوكالة استبدال قطع المركبة التالفة من دون استثناء، بما فيها القطع والمواد الداخلة ضمن “الصيانة الدورية”، بشرط عدم تجاوز أي من الشرطين السابقين “المدة الزمنية والمسافة”. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا