الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«العمل» تفتح المجال أمام التنازع العمالي «إلكترونياً» قريباً

«العمل» تفتح المجال أمام التنازع العمالي «إلكترونياً» قريباً
3 يناير 2010 01:22
كشفت وزارة العمل النقاب عن قرب إطلاق خدمة تلقي شكاوى “المنازعات العمالية” على اختلافها عبر موقعها الالكتروني، لا سيما المقدمة منها من قبل أصحاب العمل أو العمال. وقالت عائشة بالحرفية مدير إدارة تراخيص العمل رئيس فريق العمليات في الوزارة انه يجري حاليا التحضير لبدء تشغيل الخدمة المشار إليها بحيث يتمكن أصحاب العمل من تقديم الشكاوى ضد العمال وبالعكس. وأشارت الى أن ذلك يأتي في إطار سعي الوزارة نحو تطوير وتحسين خدماتها وتبسيط إجراءاتها بالشكل الذي تقدم بموجبه الخدمة المتميزة لجميع فئات المتعاملين معها، معربة عن أملها بان تنتهي الوزارة من اتخاذ الإجراءات الفنية اللازمة في القريب العاجل تمهيداً لتشغيل الخدمة. وتقدم وزارة العمل لأصحاب الأعمال عبر موقعها الالكتروني www.mol.gov.ae نحو 20 خدمة من بينها استبدال تصاريح العمل وتعديلها وإلغاء غير المستخدم منها الى جانب تجديد بطاقات العمل وتعديلها واستخراج بدل فاقد أو تالف وخصم العمال المكررين وغيرها من الخدمات التفاعلية وذلك بالإضافة الى الخدمات المتوافرة في “e نتواصل” ومنها الحصول على بيانات العمال والمنشأة وشهادة الراتب والحصول على مواعيد للتفتيش وغيرها من الخدمات. كما تقدم الوزارة لعمالة القطاع الخاص البالغ عددها أكثر من 4 ملايين و100 ألف عامل، ثلاث خدمات تشمل الحصول على بيانات بطاقة العمل ونسخ من عقود العمل إضافة الى خدمة “راتبي” التي تتيح للعمال إمكانية الإبلاغ عن تأخر المنشآت التي يعملون لديها في تسديد رواتبهم في مواعيدها المحددة أو استقطاع مبالغ من الرواتب بصورة غير قانونية وذلك في إطار من السرية التامة التي تقي العمال من ردة فعل صاحب العمل المشتكي عليه بحيث يستطيع العمال إبلاغ “مكتب حماية الأجور” عن طريق خدمة “راتبي” من دون الكشف عن هوية المشتكي. وأوضحت بالحرفية أن الخدمة المرتقبة والمتمثلة بتلقي المنازعات الكترونياً تفتح للطرفين تقديم الشكاوى التي ترد حاليا الى “إدارة علاقات العمل” في الوزارة يدويا على اختلاف أنواعها الأمر الذي يختصر الجهد والوقت على أصحابها والتواصل مع الوزارة في أي وقت. وتعمل الوزارة على محاولة إيجاد حلول ودية بين طرفي المنازعة التي ترد إليها بينما تحيل الى القضاء المنازعات التي يتعذر الوصول فيها الى حلول توافقية بما ينسجم مع قانون العمل والعقد المبرم بين طرفي الشكوى. وبحسب مدير إدارة التراخيص رئيس فريق العمليات، فإن وزارة العمل ماضية في تحضيراتها اتخاذ الترتيبات اللازمة لتلقي إخطارات الهروب الكترونيا، مشيرة الى انه لم يتم بعد تحديد موعد معين لإطلاق الخدمة”. وكانت الوزارة أعلنت سابقا عن توجهها نحو توفير الخدمة المذكور لإتاحة المجال أمام أصحاب العمل للإبلاغ عن هروب العمال عبر موقع الوزارة على الانترنت وذلك بالتوازي مع المعمول به حاليا من حيث تلقي البلاغات يدويا من خلال تعبئة نموذج مخصص لهذه الغاية يتم توقيعه من قبل الشخص المخول في المنشأة الراغبة بالإبلاغ عن هروب أحد العاملين لديها. ودعت بالحرفية أصحاب العمل والعمال الى الاستفادة من الخدمات الالكترونية المتوافرة لهم حاليا، خصوصا أنها تمتاز بالسهولة والسرعة وتوفر عليهم عناء الحضور الى الوزارة لإنجاز المعاملات المعنية”. وكانت الوزارة على لسان محمد الشامي مدير إدارة تقنية المعلومات أكدت سعيها الحثيث نحو ترسيخ “ثقافة التعامل الالكتروني” مع خدماتها، خصوصا في ظل الارتفاع المتواصل لمستخدمي تلك الخدمات من قبل العمال وتواضع أعداد مستخدميها من قبل أصحاب العمل وتحديدا في خدمة “e نتواصل”. 138 ألف عامل استفادوا من “نتواصل” أظهر موقع الوزارة الالكتروني أن أكثر من 138 ألفا و700 عامل استفادوا من خدمة “نتواصل” منذ بدء تشغيلها في شهر أكتوبر من العام قبل الماضي وحتى يوم أمس من بينهم أكثر من 133 ألفا و800 عامل حصلوا على بيانات لعقود عملهم والآخرين حصلوا على بيانات بطاقات العمل. كما أظهر الموقع أن أكثر من 5 آلاف و170 صاحب عمل استفادوا من الخدمات المتوافرة في الخدمة المشار إليها خلال الفترة ذاتها. ووفقا للموقع الالكتروني، فإن أكثر من 5 آلاف و560 مشاركا أدلوا بأصواتهم حول رأيهم بالخدمات التي يقدمها الموقع حيث اعتبر 74 في المائة منهم أن الموقع ممتاز بينما وصفه بالجيد 12 في المائة واعتبر 14 في المائة أن الموقع مقبول”
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©