• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تصرف له سلبياته

تحفيز المصابين بالتوحد باستخدام الطعام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 مايو 2014

تؤدي الفوضى التي تعم المنازل التي يوجد بها أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى استخدام الآباء للطعام كي يحفزوا أطفالهم المصابين باضطراب التوحد. ورغم أنه يبدو تصرفاً غير ضار، إلا أنه من الضروري إدراك أن الاعتماد على الطعام كمحفز لسلوك معين له سلبياته.

من المهم تفهم وجود ارتباط قوي بين تناول الطعام واضطراب التوحد قبل اللجوء للطعام كمحفز للأطفال المصابين بالتوحد، ورغم عدم كفاية الإحصائيات المؤكدة المتعلقة بالأطفال المصابين بالتوحد والطعام، فإن خبراء مثل جيرالدين داوسون الرئيس التنفيذي للعلوم بمؤسسة أوتيزم سبيكس (Autism Speaks) يعتقد أن الآباء الذين يرعون أطفالاً مصابين باضطرابات بالنمو يعانون بشكل يومي مشاكل تتعلق بأوقات تناول وجبات الطعام، مثل: عدم المقدرة على التعرف على الشعور بالجوع، والالتباس حول أنواع الطعام، وصعوبة المضغ، وابتلاع بعض أنواع الطعام.

ورغم التحذيرات، تلجأ الأسر اليائسة لتحفيز الأطفال المصابين بالتوحد لاستخدام الطعام كمحفز. وقد يبدو أن تقديم الطعام المفضل للأطفال فعال ظاهرياً للتحكم بتصرف معين، أو كمكافأة لبعض الإنجازات، أو لإقناع الأطفال بتأدية مهمة معينة، إلا أن التساؤلات تدور حول ماهية عواقب استخدام ذلك النظام؟

وقد تساعد عدة عناصر آباء الأطفال على اكتشاف إجابات الأسئلة المتعلقة بتناول الطعام والشراب ومنها: تصرف المصابين بالتوحد إيجابياً تجاه مكافأتهم بالطعام، وتسهل مكافآت الطعام مشاركة الأطفال خلال عملية العلاج، ويمكن تحسن انتباه الأطفال المصابين بالتوحد للمهام، ويستدعي الطعام تعاوناً أفضل ببعض الحالات الصعبة، ويمكن استخدام نظام مكافآت الطعام لتحديد أوقات لأحداث معينة، ويمكن تقديم طعام مألوف للطفل المصاب بالتوحد لتهدئته عند المواقف المستجدة.

السلوك المرغوب

إن المكافآت لها تأثير لحظي وملموس، حيث يستفيد الطفل بالربط بين السلوك المرغوب والمكافأة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن التخلي عن نظام المكافأة الذي يستخدم للتحفيز وتأكيد السلوك المرغوب بشكل تدريجي من نظام العلاج. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا