• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«سينما المؤلف» في الرباط تحتفي بنظيرتها الإيطالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 03 فبراير 2016

محمد نجيم (الرباط)

يحتفي «مهرجان سينما المؤلف» الذي يقام في الرباط، بالسينما الإيطالية من خلال تقديم عدد من الأفلام المهمة، علاوة على احتفالية خاصة بالمخرج الشهير بيار باولو بازوليني (1922-1975).

وتشارك السينما المغربية، بقوة في هذا المهرجان، من خلال عشرة أعمال سينيمائية هي: «جوع كلبك»و«البحر من ورائكم» لهشام العسري، و«جوق العميين» لمحمد مفتكر، و«تنصت لعظامك» لـ التيجاني الشريكي، و«كاريان بوليوود» لـ ياسين فنان، و«ميلوديا المورفين» لـ هشام أمل، و«عايدة» لـ إدريس المريني، وفي فقرة الأشرطة الوثائقية تعرض «ثقل الظل» لـ حكيم بلعباس، و«الريف 1958-1959»للمخرج طارق الإدريسي، و«إطار الليل» لـ طالا حديد.

وسيفتتح المهرجان بالشريط «لاترافياتا» لمخرجه الايطالي المعروف زيفيريلي. وسوف تعرض خلال أيام المهرجان أشرطة سينمائية للمخرج المصري داوود عبد السيد: «الكيت كات» و«قدرات غير عادية» إضافة إلى أعمال أخرى للمخرج الليتواني شارونا سرباتاس. وفي الفقرة المخصصة لـ «سينما العالم» سيتم عرض أفلام سينمائية لمخرجين من فرنسا، إيران، النمسا، الصين، الجزائر، تركيا، اليونان.

وينظم المهرجان ثلاث ندوات: السينما في البحث العلمي الأكاديمي المغربي، وشعرية السينما، وسينما بازوليني.

وتترأس لجنة التحكيم الممثلة المسرحية والسينمائية الرومانية كريستينا فلوتور، الحائزة على سعفة كان الذهبية لأفضل ممثلة في «كان» السينمائي سنة 2012، والفنان التشكيلي المغربي أحمد جاريد، والمخرج السينمائي الكاميروني باسيك إميل، والصحافية الفرنسية أنطونينا نعيم، والناقدة التركية أزايزي طان، وتقام على هامش المهرجان ورشات تكوينية في مجال السينما.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا