• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

على حساب «آبل» و«شياومي»

«سامسونج» تسيطر على أسواق الصين في مجال الهواتف الذكية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 02 أكتوبر 2016

ترجمة: حسونة الطيب

خسرت «آبل» الأميركية و«شياومي» الصينية، المزيد من الأراضي في سوق الهواتف الذكية الصينية المحتدمة المنافسة، بعد أن احتلت «سامسونج» المقدمة خلال الربع الثاني من العام الجاري، إلى جانب بروز بعض الأسماء الصينية المغمورة في هذا القطاع. وارتفعت مبيعات «سامسونج»، بنحو 32 مليون وحدة من الهواتف الذكية، عن منافستها «آبل»، مقارنة مع زيادة قدرها 24 مليون في الفترة نفسها العام الماضي.

وتشير الأرقام التي نشرتها مؤسسة «جارتنر» البحثية، لانخفاض أرقام «آبل» للربع الثالث على التوالي، حيث تراجعت بنحو 7,7% إلى 44,4 مليون وحدة خلال الربع الثاني من العام الحالي، من واقع 48 مليون في ذات الفترة من السنة الماضية.

وتميزت «آبل» بمبيعات قوية في منطقة أوراسيا وأفريقيا وشرق أوروبا، لكن ذلك يقابله تراجع في مبيعات الشركة بنسبة وصلت إلى 26% في الصين، التي كانت تشكل في وقت ما، المحرك الرئيس لمبيعاتها، بجانب أسواق رئيسية أخرى في القارة.

ونجحت «شياومي» في رفع سقف مبيعاتها نسبياً خلال الربع الثاني، بيد أن حصتها السوقية انخفضت بنحو 2% إلى 4,5%، في الوقت الذي حلت خلف منافستها الأولى «هواوي» وكذلك شركة «أوبو». وأكدت «جارتنر»، أن «شياومي» والتي وُصفت بأنها من أكثر الشركات قوة في منافسة الشركات الراسخة، بدأت تشعر بالضغوط في أسواق أخرى بما فيها الهند، إضافة إلى فقدانها الأرضية التي تكفل لها إطلاق منتجات جديدة جديرة بلفت الانتباه هذا العام.

وتشير الأرقام التي نشرتها مؤخراً مؤسسة «آي دي سي» البحثية، لتراجع شحنات «شياومي» بنسبة قدرها 38% إلى 10,5 مليون خلال الربع الثاني في الصين، التي تمثل سوقها الأم. وعزت المؤسسة هذا التراجع لبعض الأسباب، التي تتضمن منافسة «أوبو»، التي طرحت هاتفاً يتميز بسرعة شحنه، بجانب شركة «هواوي» التي زودت موديلاتها الراقية بعدسات من صنع شركة «ليكا» الألمانية، إلا أن بعض المصادر داخل السوق الصينية رفضت الاعتراف بهذه الأرقام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا