• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الأمم المتحدة تسرِّع نقل الإمدادات للمزارعين والصيادين

«إيجاد» تتهم جيش جنوب السودان بارتكاب فظائع ضد المدنيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 16 مايو 2015

نيروبي، روما (أ ف ب)

اتهمت الهيئة الحكومية للتنمية في دول شرق أفريقيا «إيجاد» أمس جيش جنوب السودان بقيادة رئيس البلاد سلفا كير، بارتكاب فظائع ضد المدنيين في ولايات الوحدة (النفطية) وجونقلي وأعالي النيل شمال وشرق البلاد خلال الحرب الأهلية مع المتمردين بقيادة نائب كير السابق المعزول رياك ماشار.

وأعلنت الهيئة التي تضم 8 دول في شرق أفريقيا وتقوم بوساطة بين الطرفين، في بيان أصدرته في نيروبي، أنها تدين «الأعمال غير المبررة والمرعبة، بما في ذلك أعمال عنف تستهدف المدنيين وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وتدمير قرى بأكملها التي ترتكبها قوات حكومة جنوب السودان». وقالت «إن القوات الحكومية تشن هجوماً عسكرياً شاملاً ضد القوات المعارضة في ربكونا وميوم وجويت وكوش وماينديت في ولاية الوحدة». وأضافت «كما بات من الواضح أن الهجوم يتسع إلى ولايتي جونقلي وأعالي النيل». وذكرت أن وسطاءها يشعرون بحالة من الصدمة حيال التقارير الموثوق بها بشأن أعمال العنف ضد المدنيين والانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان وتدمير القرى».

وقد أكدت الأمم المتحدة وهيئات الإغاثة أن الهجوم الذي بدأ في نهاية شهر أبريل الماضي من عنف هجمات القوات الحكومية خلال 17 شهرا من الحرب الأهلية حيث قام المسلحون بأعمال اغتصاب وبحرق القرى ونهب المساعدات في ولاية الوحدة.

لكن المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب أجير قال إن قوات الحكومة تقاتل في حالة «الدفاع عن النفس»، رافضاً التقارير بحصول انتهاكات. وأضاف أن الجيش الحكومي لديه مدونة سلوك في العمليات وهي لا تسمح بحرق القرى ومهاجمة المدنيين العزل.

من جانب آخر أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «فاو» أمس انها ستكثف حركة طائراتها لإيصال البذور والأدوات الزراعية ومعدات الصيد إلى المزارعين الصيادين في جنوب السودان لضمان زراعة محصول وافر من الحبوب والأسماك هذه السنة هناك. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا