• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الصين تعتزم استثمار 50 مليار دولار في البرازيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 16 مايو 2015

برازيليا (أ ف ب)

تعتزم الصين استثمار نحو 50 مليار دولار في البرازيل، بحسب ما اعلن مسؤول حكومي برازيلي أمس، قبيل وصول رئيس الوزراء الصيني لي كتشيانغ الاثنين المقبل إلى برازيليا في زيارة تستمر ثلاثة أيام.

وقال الدبلوماسي جوزيه غراسا ليما المسؤول عن دائرة آسيا واوقيانيا في وزارة الخارجية البرازيلية، إن الاستثمارات البالغ قيمتها 50 مليار دولار ستنصب خصيصاً على تطوير البنى التحتية لتعزيز القدرات التصديرية للعملاق الأميركي الجنوبي، بيد أنه قال:« يجب انتظار انتهاء الزيارة، لكي نكون أكثر دقة ونتعرف عن ماهية المشاريع الجديدة». وارتفعت المبادلات التجارية بين الصين والبرازيل من 3,2 مليار دولار في 2001 الى 83 مليار دولار في 2013، بحسب الخارجية البرازيلية.

وسيلتقي رئيس الوزراء الصيني لي كتشيانغ الثلاثاء المقبل الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، لاعطاء شارة الانطلاق لهذه الاستثمارات التي ستتركز في قطاعات البنية التحتية وسكك الحديد والطرقات والمرافئ والمطارات.

ومن أبرز هذه المشاريع، مشروع طموح يهدف الى بناء ممر للسكك الحديدية والشحن البحري، بهدف تمكين الصادرات البرازيلية من الوصول الى الصين، عن طريق المحيط الهادئ، ما يحتم على هذا الطريق المرور في قسم من الأمازون وصولاً الى البيرو.

وعن الأثر البيئي لهذا المشروع، قال، إن بناء الممر يتطلب بعض الإجراءات البيروقراطية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا