• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الإفراج عن قادة القمصان الحمر وتخفيف حظر التجول في تايلاند

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 مايو 2014

افرج الجيش التايلاندي أمس عن قادة حركة «القمصان الحمر» التي كانت تقدم دعما قويا للحكومة التي أطاحها انقلاب عسكري. وكان الجيش يحتجزهم في أماكن سرية.

ومن بين المفرج عنهم جاتوبورن برومبان رئيس الحركة الذي تم الإعلان عن الإفراج عنه على صفحته في الفيسبوك، وتيدا نتافورنست التي حلت مكانه قبل اشهر في رئاسة «القمصان الحمر». ومنذ الانقلاب العسكري علق الجيش القسم الاكبر من الدستور وفرض حظرا للتجول وقيودا على حرية وسائل الإعلام والانترنت. وقال مكتب حماية وقمع الجرائم التكنولوجية، إن 330 موقعا قد اغلق منذ الانقلاب. وأكدت المجموعة العسكرية أن مكافحة جريمة «المساس بالذات الملكية» أو أي «تهديد آخر للامن القومي» على الانترنت سيكون أحد أولوياتها.

إلى ذلك قال نائب المتحدث باسم الجيش التايلاندي وينثاي سوفاري في بيان عبر التلفزيون أمس إن حجب موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لفترة وجيزة في البلاد حدث بسبب مشكلة فنية. لكن وزارة تكنولوجيا المعلومات قالت في وقت سابق إنها حجبت موقع فيسبوك بناء على طلب من الجيش لوقف الاحتجاجات.

وعلى الرغم من ذلك عاد الموقع بعد نحو 30 دقيقة ونفى الجيش ضلوعه في حجبه قائلا إن مشكلة فنية وراء ما جرى.

لكن الجيش أصدر تحذيرات بشأن نشر ما اعتبرها مادة استفزازية على وسائل التواصل الاجتماعي. من جانب آخر ذكر المجلس العسكري أنه أصدر أوامره بإجراء تعديلات لمناصب رئيسية داخل قوة الشرطة الوطنية، تنفذ على الفور.

وجرى إعادة تكليف العديد من الحكام الإقليميين، وبينهم حاكم مدينة شيانج ماي شمال البلاد، بمناصب لا تحمل أي سلطة تنفيذية. وقال المجلس إنه جرى اطلاق سراح 124 شخصا من أصل 200 احتجزوا منذ انقلاب الأسبوع الماضي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا