• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الإفراج عن الكاهن الكاثوليكي البولندي المختطف في دونيتسك وبرلين تطالب موسكو بضبط حدودها

الرئيس الأوكراني: سأسحق التمرد الموالي لروسيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 مايو 2014

تعهد الرئيس الاوكراني المنتخب بترو بوروشينكو بسحق التمرد الموالي لروسيا شرق البلاد. وعاد الهدوء يوم أمس إلى مدينة دونيتسك، التي خاض فيها الجيش الأوكراني قتالاً شرساً مع الانفصالين كانت حصيلته 50 قتيلاً دون أن يتكبد الجيش أية خسائر تذكر، إلى ذلك قال ضابط من حلف شمال الأطلسي إنه تم سحب آلاف الجنود الروس ولكن لا يزال عشرات الآلاف في مواقعهم، لكن المستشارة الألمانية طالبت موسكو بضبط حدودها مع أوكرانيا لمنع الإرهابيين من التسلل شرق البلاد، التي أفرج فيها عن الكاهن الكاثوليكي البولندي المختطف في دونيتسك.

وقال بوروشينكو لصحيفة «بيلد» الألمانية في مقابلة نشرتها أمس: «سننهي هذا الإرهاب، هناك حرب حقيقية ضد بلادنا». وأضاف: «أقول لكم إن العملية، على الأقل، قد بدأت بالفعل أخيراً»، مضيفاً إن الهدف سيتمثل في اعتقال زعماء المتمردين ومثولهم أمام المحكمة. وقال الانفصاليون إنهم سيبحثون عن أربعة مراقبين دوليين مفقودين، من منظمة «الأمن والتعاون في أوروبا».

وقال المكتب الصحفي في دونيتسك التي أعلنت نفسها جمهورية شعبية: «ليس لنا علاقة باختفاء البعثة، لكن سنرتب البحث عن أعضائها». ونظم نحو ألف من عمال المناجم من منجم دونباس للفحم مظاهرة تأييداً للانفصاليين في دونيتسك. وقال الزعيم الانفصالي دينيس بوشيلين لعمال المناجم فيما حلقت مقاتلة أوكرانية في السماء «كييف لم تعد تحكمنا ولن نقبل هذا بعد الآن».

وقال فاليري الذي يعمل في منجم اباكوموفا المملوك للدولة: «أريد السلام وأن أتمكن من العمل وأن أكسب رزقي، أريد من جنود الاحتلال أن يرحلوا وأن يعودوا إلى حكومتهم العسكرية في كييف».

في غضون ذلك ساد هدوء حذر شوارع دونيتسك أمس بعد أكبر معركة بين الحكومة المركزية في كييف والانفصاليين قتلت فيه القوات الحكومية عشرات من المسلحين الانفصاليين، فيما قالت الحكومة إنها لم تتكبد أي خسائر في العملية التي هاجم الطيران الأوكراني المطار خلالها ثم هبط رجال المظلات لاستعادته. وقال ضابط من حلف شمال الأطلسي اليوم الأربعاء إنه تم سحب آلاف الجنود الروس ولكن لا يزال عشرات الآلاف في مواقعهم. روسيا اعتبرت أن العمليات العسكرية في جنوب شرق أوكرانيا تقود الوضع إلى طريق مسدود أكثر فأكثر، ونقلت وسائل إعلام روسية عن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، نعتقد أن هذه العمليات العسكرية الاستفزازية تقود الوضع إلى طريق مسدود، الأمر الذي يعقد تنظيم حوار مع ممثلين من مقاطعتي دونيتسك ولوجانسك.

ولفت إلى أن الكرملين لم يحصل على أي طلب من سلطات مقاطعة دونيتسك بتقديم مساعدات عسكرية روسية لها. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا