• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

طهران: تقدم في المفاوضات مع الغرب حول الملف النووي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 مايو 2014

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس، في الجزائر: «إنه تم تحقيق تقدم في ملف إيران النووي، إثر المباحثات التي أجراها أخيراً مع مسؤولة الشؤون السياسية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون في اسطنبول».

وقال ظريف، الموجود في الجزائر للمشاركة في اجتماع حركة عدم الانحياز: «لقد تقدمنا، تبادلنا وجهات النظر خلال محادثات طويلة في اسطنبول خلال اليومين الماضيين مع السيدة كاثرين أشتون». واعتبر أن «إيران مصممة على إيجاد حل يحترم حقوق الشعب الإيراني، ويبعد في الوقت نفسه أي سوء فهم حول البرنامج النووي الإيراني».

وأكد ظريف أن «المسألة تتعلق بالوقت وبالإرادة السياسية التي يجب التعبير عنها للوصول إلى اتفاق، ويمكن أن أؤكد لكم أن الطرف الآخر لديه الإرادة السياسية للوصول إلى اتفاق». وعقد ظريف مع أشتون الاثنين اجتماعاً مغلقاً في اسطنبول، بعد فشل الجولة الأخيرة من المفاوضات بين إيران والدول الكبرى، التي لم تنجح في البدء بصياغة اتفاق نهائي حول أبعاد البرنامج النووي الإيراني. وستجري الجولة الخامسة من المفاوضات من 16 إلى 20 يونيو في فيينا.

وتحاول الأطراف التوصل إلى اتفاق نهائي قبل 20 يوليو، وفقاً لبنود الاتفاق المرحلي المبرم في جنيف في نوفمبر 2013، لضمان الطابع السلمي لبرنامج إيران النووي، والسماح برفع كل العقوبات الدولية عن طهران. (الجزائر - أ ف ب)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا