• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

مستفيدة من انخفاض تكاليف الوقود

ارتفاع أرباح ميرسك

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 16 مايو 2015

حسونة الطيب

حققت شركة مولر ميرسك الدنماركية للنقل البحري والنفط، أرباحاً كبيرة بلغت 30% خلال الربع الأول من العام الجاري، مستفيدة من التراجع السريع في أسعار الوقود ولتعوض الركود المتواصل الذي لحق بقطاع الشحن.

وبلغت أرباح الشركة خلال الربع المنتهي في 31 مارس الماضي، أرباحاً تقدر بنحو 1,57 مليار دولار في عائدات قدرها 10,55 مليار دولار، بالمقارنة مع 1,21 مليار دولار في عائدات بنحو 11,74 مليار دولار في العام الماضي.

وساهمت ميرسك لاين، أكبر مشغل لشحن الحاويات في العالم من حيث السعة، بنحو 710 ملايين دولار، مقارنة مع 366 مليون دولار قبل عام، بينما ساهمت ميرسك أويل، بنحو 207 ملايين دولار، متراجعة عن 346 مليون دولار التي حققتها في العام الماضي، كما استفادت الشركة، من الأرباح التي حققتها في بيع الأسهم في بنك دانسكي.

ومن المتوقع أن تحقق الشركة أرباحاً كلية للسنة تصل إلى 4 مليارات دولار، متناسقة مع حالة الانتعاش التي تعيشها. وتؤكد ميرسك أن تحول في أسعار النفط بنحو 10 دولارات سواء كان زيادة أو نقصانا، يؤثر على أرباح الشركة الكلية بنحو 250 مليون دولار.

وتعرض القطاع بأكمله حول العالم لعقد كامل من فائض السعة، ما أدى لتدني أسعار الشحن لمستويات يصعب للشركات الصغيرة العمل معها. كما دأبت العديد من هذه الشركات التي تعمل عبر المحيط الهادئ والأطلسي وعلى الخطوط بين آسيا وأوروبا، على خفض أسعار الشحن، أملاً في البقاء في دائرة النشاط حتى يستعيد القطاع عافيته.

وتتوقع الشركة، ارتفاع الطلب العالمي للشحن البحري بنسبة تتراوح بين 3 إلى 5% خلال العام الجاري، دون الفائض المقدر بين 20 إلى 30% من الأطنان المنقولة عبر المياه في أكثر الخطوط التجارية ازدحاماً بالحركة البحرية في العالم.

نقلاً عن: وول ستريت جورنال

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا