• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تزخر بكم هائل من الأصول

شركات الطاقة في القارة الأوروبية تثير اهتمام المستثمرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 16 مايو 2015

ترجمة: حسونة الطيب

ترجمة: حسونة الطيب

أصبحت شركات النفط الأوروبية الكبيرة التي تزخر بكم هائل من الأصول، وتعاني التراجع الذي طال أسعار النفط، محط أنظار المستثمرين، خاصة بعد شراء رويال دتش شل لشركة بي جي جروب البريطانية للغاز، مقابل 70 مليار دولار. ويتوقع العديد من الخبراء، موجة من الصفقات في أعقاب ذلك الانتعاش والانخفاض الكبير في أسعار النفط في السنة الماضية. وتحل الشركات الأوروبية العاملة في مجالي استكشاف وإنتاج النفط والغاز، على رأس قائمة الأهداف المحتملة.

وتتضمن هذه القائمة، تولو أويل الأيرلندية للنفط والغاز، وجينيل إنيرجي أكبر شركة في المملكة المتحدة لاستكشاف النفط، التي تعمل في إنتاج النفط في كردستان، بالإضافة إلى لوندن بتروليوم السويدية، التي تملك حصة كبيرة في عمليات تطوير النفط الجديدة في بحر الشمال في الوقت الحاضر.

وذكر توني هيوارد، المدير التنفيذي لشركة جينيل، أن شركته كانت بصدد التفكير في اقتناص بعض فرص الاستحواذ، في حين يراهن المستثمرون على الهدف المقبل من بين الشركات الأوروبية الكبيرة. ويتوقع هؤلاء، أن تشمل الصفقات أيضاً شركات في أميركا. ومن بين الأهداف المحتملة، شركات صغيرة نسبياً تتميز بفوائد عالية، تعمل في مجال إنتاج النفط والغاز الصخريين. ولعبت هذه الشركات، دوراً رئيساً في الارتفاع السريع في معدل الإنتاج الأميركي، ساهم بشكل كبير في الضعف الحالي الذي طال أسعار النفط. وحذر محللون، من أن فجوة السعر بين تطلعات البائعين والمشترين، ربما لا تزال كبيرة، للتحفيز على موجة مباشرة من إبرام الصفقات هناك.

وجاء في مذكرة صدرت عن مؤسسة وود ماكينزي الاستشارية: «من المتوقع أن ينصب التركيز على الشركات غير المرغوبة في السوق، لكنها تملك مصادر استراتيجية كبيرة مثل، الشركات الأميركية العاملة في مجال النفط المحكم، وفي الغاز الطبيعي المُسال في غرب أفريقيا، وتلك العاملة في أعماق المياه».

وانتعاش عمليات الاستحواذ في قطاع الطاقة، كان متوقعاً بعد أن تراجعت أسعار النفط من 115 دولاراً للبرميل، في الصيف الماضي، إلى 45 دولاراً، في يناير من العام الحالي. وعلى الرغم من ذلك، لم يتم إلا عقد صفقات قليلة، حيث جعل عدم الاستقرار الذي ساد الأسواق، من الصعب للمشترين والبائعين تقييم الأصول والاتفاق على سعر معين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا