• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

التنسيق المروري بحاجة لربط إلكتروني للتسهيل على المتعاملين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 مايو 2014

أعلنت مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات بدبي أنها بصدد تحويل مجموعة من خدماتها إلى تطبيقات مبتكرة وذكية، للتسهيل على أفراد الجمهور المتعامل معها، وذلك اعتباراً من الأول من يونيو المقبل.

وتشمل تلك الخدمات تجديد وإصدار رخصة القيادة، وإصدار بدل فاقد وتآلف، وشهادات خبرة ولمن يهمه الأمر، من مراكز خدمة العملاء، التابعة للمؤسسة في دبي.

وهذه الخطوة جيدة وممتازة، وتتفق مع التوجهات والممارسات الجارية للوصول نحو الحكومة الذكية، ولكن ما يهم الجمهور كذلك أن يتعزز التنسيق المروري بين دوائر المرور والترخيص في مختلف مدن الدولة بالمزيد من الربط الإلكتروني للتسهيل على جمهور المراجعين. فلا يعقل أن يطلب من شخص يراجع إدارة مرورية في إمارة لإنجاز معاملة خاصة بتجديد مركبته، فيطلب منه الذهاب إلى مدينة أو إمارة أخرى لسداد مخالفة أو نقل ملف، وغيرها من الأمور الإدارية. وهي مسائل يمكن أن تحل ويتم تجاوزها بما أتاحته لنا اليوم التقنيات الحديثة وتكنولوجيا العصر. ويتفاوت اعتماد العديد من جهات الترخيص في الدولة في توظيف مثل هذه التقنيات واعتمادها لتحقيق الغاية من إدخال تلك التقنيات. ومما نجده أيضاً في بعض تلك الإدارات أنها تتقاضى رسماً إضافياً إذا كانت ستقوم نيابة عن إدارة أخرى في تحصيل غرامة أو تمرير معاملة. لذلك نأمل من إدارات المرور في الدولة العمل بتنسيق أكبر للتسهيل على مراجعيها.

وكان المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في «طرق دبي» قد أعلن أنه مع بداية يونيو المقبل سيتم تحويل خدمات عدة من مراكز الواجهة إلى إنجازها عبر قنوات جديدة، مثل الموقع الإلكتروني للهيئة أو مركز الاتصال المجاني أو الوكلاء الموثوقين كمعاهد تعليم قيادة المركبات، ومحال فحص النظر المعتمدة لدى الهيئة.

وأشار إلى أنه تم حصر تقديم الخدمات عبر مراكز الواجهة في 4 مراكز فقط في دبي هي: مركز المنارة، الطوار، مركز التسجيل في حتا، ومركز الخدمة في الـ«جي بي آر»، مراعاة لبعض فئات المجتمع الذين لا يمكنهم التواصل عبر قنوات أخرى، على أن يتم إدراج بقية الخدمات تدريجياً عبر القنوات الذكية في وقت لاحق وبشكل تدريجي، وذلك في «في إطار تنفيذ رؤى حكومتنا الرشيدة بتحويل إمارة دبي إلى أذكى مدينة في العالم خلال 3 سنوات».

ولا يسعني في الأخير إلا توجيه الشكر والامتنان لكل إدارة تعمل على تحقيق رؤية القيادة للتسهيل على المواطنين والمقيمين، وهي تقدم لهم خدماتها.

محمد سعيد دويل (عجمان)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا