الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى

فتاوى
16 يناير 2014 22:12
دعاء الرسول ? ما معنى: «لك العتبى حتى ترضى» والتي وردت في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في الطائف؟ ?? نسأل الله العلي القدير أن يحفظكم ويبارك فيكم، وعبارة: «ولك العتبى حتى ترضى» معناها أسترضيك حتى ترضى. قال العلامة المناوي رحمه الله في فيض القدير: (ولك العتبى حتى ترضى: أي أسترضيك حتى ترضى يقال استعتبته فأعتبني أي استرضيته فأرضاني). وفي جمهرة اللغة: (وَيَقُول الرجل للرجل: لَك العتبى أَي لَك الرِّضَا). ومن المعروف أن العبارة السابقة جاءت في دعاء دعا به النبي صلى الله عليه وسلم في وقت الضيق والكرب عند ما رده أهل الطائف وكان قد خرج من مكة لشدة ما يلقى فيها، ولم تزده هذه الظروف الصعبة إلا صبراً وتوكلًا على الله. حفظ القرآن ? في الحديث الشريف الذي يذكر فيه جزاء أهل القرآن:« ... اقرأ و ارتق كما كنت تقرأ في الدنيا...» فهل يقصد هنا تلاوة القرآن أو الحفظ؟ ?? ندعو الله العلي القدير أن يجعلك من حفظة القرآن العاملين به، والظاهر أن المقصود هو التلاوة من الحفظ، قال العلامة المناوي رحمه الله في فيض القدير: (وفي رواية يقال له اقرأ وارق فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها أي عند حفظك أو آخر تلاوتك لمحفوظك). ومن المعلوم أن الحديث قد ورد في سنن أبي داود والترمذي عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يقال لقارئ القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها». وفي رواية في سنن ابن ماجة «يقال لصاحب القرآن إذا دخل الجنة اقرأ واصعد، فيقرأ ويصعد بكل آية درجة حتى يقرأ آخر شيء معه»، لكن ولله الحمد ما من مسلم إلا ويحفظ شيئا من القرآن فلو قرأه بترتيل وتدبر فإنه ينال بين كل آيتين درجة من درجات الجنة وما بين الدرجتين في الجنة كما بين السماء والأرض. آداب العمرة ? نويت أداء العمرة بإذن الله تعالى فماذا يجب أن أتعلم من آداب وأحكام وشروط لضمان الثواب والأجر بإذن الله وهل يجب المحرم معي أو يجوز الرفقة الآمنة؟ ?? بارك الله تعالى فيك، من آداب الذهاب للعمرة تجديد التوبة، ورد الحقوق لأصحابها إن كانت على مريد النسك حقوق، واختيار الرفقة الصالحة، وتحري الحلال في النفقة ذهابا وإيابا، والتفقه في أحكام العمرة عن طريق مطالعة كتب الفقه، أو سؤال أهل العلم الموثوق بعلمهم وورعهم، وذلك لتؤدى العبادة على الوجه الصحيح، قال العلامة الدسوقي رحمه الله تعالى في حاشيته على مختصر الشيخ خليل: (.. يجب على كل مكلف أن لا يقدم على أمر من طهارة وصلاة وغيرهما حتى يعلم حكم الله فيه، ولو بالسؤال عنه)، وأركان العمرة ثلاثة هي الإحرام والطواف والسعي، قال العلامة الحطاب رحمه الله تعالى في كتابه مواهب الجليل: (أركان العمرة ثلاثة الإحرام والطواف والسعي)، وأما التقصير أو الحلق، فهو واجب وليس بشرط، والمرأة تقصر فقط، وإذا وجدت المرأة رفقة آمنة فلا حرج عليها أن تعتمر معها. وفاة الأم ? رغم صبري تنتابني لحظات صعبة أعاني فيها من حزن شديد بسبب وفاة والدتي، وأني والحمد لله أكثر لها من الدعاء، فبما توجهونني؟ ?? فنسأل الله العلي القدير أن يتغمد الوالدة برحمته الواسعة، ولا شك أنك تعلم أن الموت مورد لا بد منه، وقد ربح وفاز من مات على الإيمان، فواصل الصبر والاحتساب فإن ذلك من لوازم الإيمان، وأسوتنا في ذلك هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ففي الصحيحين من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه في قصة وفاة ولد النبي صلى الله عليه وسلم إبراهيم: «تَدْمَعُ الْعَيْنُ وَيَحْزَنُ الْقَلْبُ وَلَا نَقُولُ إِلَّا مَا يُرْضَي رَبّنَا وَاللَّهِ يَا إِبْرَاهِيمُ إِنَّا بِكَ لَمَحْزُونُونَ»، قال العلامة ابن بطال رحمه الله في شرحه لصحيح البخاري:(هذا البكاء تفسير البكاء المباح والحزن الجائز، وذلك ما كان بدمع العين ورقة النفس، ولم يكن تسخطًا لأمر الله، إذ الفطر مجبولة على الحزن). ولقد أحسنت صنعا باجتهادك في الدعاء للوالدة فإن ذلك حق لازم ووفاء جميل فلا أحد يستطيع أن يقدر حنان الأم وحبها الفطري لولدها. الذهب الأبيض ? ما حكم ارتداء الرجال لدبلة أو خاتم من الذهب الأبيض؟ ?? ثبت شرعا تحريم الذهب على الرجال مطلقا ولو كان خاتما، ولو كان ذهبا أبيض، ويباح له خاتم الفضة فقط لحديثه صلى الله عليه وسلم الذي يرويه مسلم في صحيحة من طريق أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّهُ نَهَى عَنْ خَاتَمِ الذَّهَب. قال الإمام النووي رحمه في شرحه على الصحيح: (أَجْمَع الْمُسْلِمُونَ عَلَى إِبَاحَة خَاتَم الذَّهَب لِلنِّسَاءِ، وَأَجْمَعُوا عَلَى تَحْرِيمه عَلَى الرِّجَال، ..... قَالَ أَصْحَابنَا: وَيَحْرُم سَنّ الْخَاتَم إِذَا كَانَ ذَهَبًا، وَإِنْ كَانَ بَاقِيه فِضَّة، وَكَذَا لَوْ مَوَّهَ خَاتَم الْفِضَّة بِالذَّهَبِ فَهُوَ حَرَام). وجاء في الفواكه الدواني للنفراوي: ( وَ ) نَهَى عَلَيْهِ الصلاة وَالسَّلامُ الذُّكُورَ أَيْضًا عَنْ ( تَخَتُّمِ الذَّهَبِ ) لِمَا وَرَدَ عَنْهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ : (أَنَّهُ أَخَذَ حَرِيرًا فَجَعَلَهُ فِي يَمِينِهِ وَأَخَذَ ذَهَبًا فَجَعَلَهُ فِي شِمَالِهِ ثُمَّ قَالَ: إنَّ هَذَيْنِ حَرَامٌ عَلَى ذُكُورِ أُمَّتِي)، وأما إذا كان الخاتم أو الدبلة من البلاتين - وليس ذهباً أصفر؛ تمت معالجته حتى صار أبيض - فلا مانع من لبسه، لأن العبرة بالحقائق وليس بالأسماء. التطيب ? ما حكم استخدام طيب الزعفران للرجل؟ حيث نجد أن بعض العطور في مكوناتها زعفران فهل يدخل ذلك في المحظور بالنسبة للرجل؟ ?? يجوز مع الكراهة للرجل التطيب بالزعفران ما لم يقصد التشبه بالنساء فيصير حراما، كما على ذلك أئمة الشافعية وتركه أولى، فقد روى مسلم في صحيحة عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى عَلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ أَثَرَ صُفْرَةٍ؛ فَقَالَ:» مَا هَذَا«؟ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ: إِنِّي تَزَوَّجْتُ امْرَأَةً عَلَى وَزْنِ نَوَاةٍ مِنْ ذَهَبٍ، قَالَ:» فَبَارَكَ اللَّهُ لَكَ، أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاة، وقال الإمام النووي رحمه الله في شرح مسلم: (وَالصَّحِيح فِي مَعْنَى هَذَا الْحَدِيث أَنَّهُ تَعَلَّقَ بِهِ أَثَر مِنْ الزَّعْفَرَان وَغَيْره مِنْ طِيب الْعَرُوس، وَلَمْ يَقْصِدهُ وَلَا تَعَمَّدَ التَّزَعْفُر، فَقَدْ ثَبَتَ فِي الصَّحِيح النَّهْي عَنْ التَّزَعْفُر لِلرِّجَالِ، وَكَذَا نَهْي الرِّجَال عَنْ الْخَلُوق لِأَنَّهُ شِعَار النِّسَاء، وَقَدْ نَهَى الرِّجَال عَنْ التَّشَبُّه بِالنِّسَاءِ، فَهَذَا هُوَ الصَّحِيح فِي مَعْنَى الْحَدِيث، وَهُوَ الَّذِي اِخْتَارَهُ الْقَاضِي وَالْمُحَقِّقُونَ)، وقد جاء في حاشية الشرواني على التحفة: (ويحل مع الكراهة طلي البدن بالزعفران اهـ - نقلاً عن حاشية- كردي علي بافضل).
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©