• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تصميم مستودع تجاري باستخدام الفولاذ الهيكلي

4 طلاب مواطنين يطورون مشروعاًلناطحة سحاب من 40 طابقاً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 مايو 2015

محسن البوشي (العين)

محسن البوشي (العين)

طور 4 طلاب مواطنين بقسم الهندسة المدنية بجامعة الامارات تصميما لناطحة سحاب بخرسانة مسلحة تتألف من 40 طابقا بمدينة أبوظبي تتمتع بهيكل خرساني تتوفر فيه ضمانات الصمود في مواجهة العوامل المؤثرة بما في ذلك عوامل الطبيعة.

وانجز الطلاب الأربعة سعيد الشامسي، سيف الكندي، محمد الكعبي، سيف المنصوري مشروع تخرجهم تحت إشراف الدكتور أمان موافى على مرحلتين خلال فصلين دراسيين ركزوا خلالها على الإلمام بالظروف والملابسات المحيطة بالمباني عالية الارتفاع واختيار النظام الهيكلي الذي يتناسب مع ناطحة سحاب شاهقة الارتفاع من خلال التحليل وقياس الأحمال والتحقق من النتائج من نموذج ثلاثي الأبعاد لإعداد تحليل أولي لتكلفة المشروع بأكمله.

وأوضح الطالب سعيد الشامسي أحد أعضاء فريق المشروع أنه تضمن في المرحلة الثانية منه تصميم عناصر الهيكل الخرساني للمبنى عالي الارتفاع باستخدام البرامج المهنية.وأشار الطالب سيف الكندي إلى أنهم استعانوا بنموذج ثلاثي الأبعاد لتصميم الهياكل الخرسانية للمبنى خاصة القواعد والاعمدة وأنظمة الارضيات والجسور الداخلية والجدران لمواجهة مختلف الأحمال حتى يكون المبنى محصنا ضد كل العوامل الخارجية المؤثرة.

وأشار الطالب محمد الكعبي عضو فريق المشروع انه روعي فيه وضع التصميم الأمثل لجدران الخرسانة المسلحة والاعمدة .

وفي مشروع تخريج آخر طور الطلاب أحمد السيد سالم جابر وعمر عبداللطيف عراجي ومجدي ابراهيم الخنافسه وأحمد مصطفى الكيلاني من قسم الهندسة المدنية والبيئية بجامعة الامارات تصميماً لمستودع تجاري متعدد الاستخدامات باستخدام الفولاذ الهيكلي.

واستعرض الطلاب أمام لجنة التحكيم تفاصيل المشروع الذي يهدف إلى تطبيق مفاهيم تصاميم الفولاذ الهيكلية ومختلف عناصر الصلب والتوصيلات في نظام الإطار الفولاذي للمشروع. وقال الدكتور نبيل بستكي مساعد العميد لشؤون الطلبة بكلية الهندسة بجامعة الامارات إن المشاريع الطلابية المبتكرة التي تم استعراضها ضمن الامتحانات النهائية لمشاريع التخرج في كلية الهندسة تأتي في إطار المساق التكاملي التصميمي والذي يدرس على فصلين متواليين بواقع 6 ساعات معتمدة في السنة الأخيرة بكلية الهندسة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض