• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تزامنت مع إغلاق مراكز نهاية الشهر

عمليات جني أرباح تبدد مكاسب سوق دبي وتهبط بالمؤشر 3,2%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 مايو 2014

مصطفى عبد العظيم (دبي)

تعرضت الأسهم المتداولة في سوق دبي المالي، خلال جلسة أمس، إلى عمليات بيع واسعة، تبدد معها جزء كبير من المكاسب التي حققها المؤشر العام للسوق خلال الجلسات الثلاث الأخيرة، ليغلق متراجعاً عند مستوى 4,845,7 نقطة، بهبوط قدره 3,26%.

واعتبر محللون أن ارتداد السوق باتجاه الهبوط يشير إلى استمرار الأداء المتذبذب للأسهم خلال الفترة المقبلة، لحين تفعيل قرار الترقية على مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة بداية يونيو المقبل، ودخول محفزات جديدة تدعم صعود السوق لفترات أطول.

وقال هشام حلبوني، مدير- خدمات الاستثمار في المجموعة المالية هيرمس الإمارات: «إن موجة التصحيح، التي تشهدها أسواق الإمارات منذ الإعلان عن قائمة الأسهم الإماراتية على مؤشر مورجان ستانلي أنترناشونال كابيتال للأسواق الناشئة، ليست مرتبطة بقرار تفعيل الترقية بحد ذاته، بقدر ما هي مرتبطة بالارتفاع القياسي والسريع للأسعار خلال الأشهر الماضية، مشيراً إلى أن السيولة المتوقع أن تدخل الأسواق المحلية من قبل صناديق الاستثمار العالمية المتابعة لمؤشرات مورجان ستانلي من شأنها أن تقفز بقيم التداول اليومية في الأسواق، وتعزز من فرص الصعود التدريجي للأسهم، خلافاً للصعود السريع الذي شهدته الأسواق في السابق، والذي سرع بعمليات تصحيح واسعة.

وشهدت جلسة أمس في سوق دبي المالي عمليات جني أرباح تركزت في بدايتها على الأسهم القيادية التي حققت ارتفاعات جيدة في الجلسات الأخيرة، خاصة أسهم أرابتك القابضة وإعمار العقارية وسوق دبي المالي، لتطال فيما بعد الأسهم كافة المتداولة في السوق، بسبب قيام شركات وساطة بعمليات إغلاق مراكز نهاية الشهر، ليسطر الأداء السلبي على السوق باستثناء ثلاثة أسهم فقط.

وشكل التراجع الملحوظ لسهم أرابتك القابضة المنخفض بنسبة 5,4%، وكذلك سهم إعمار العقارية الهابط بنسبة 3,9%، عامل الضغط الأكبر على المؤشر أمس، فضلًا عن أسهم عدة أخرى، أبرزها بنك دبي الإسلامي، ودبي للاستثمار، ودريك اند سكل انترناشونال، والتي انخفضت جميعها بنحو 4%.

ووفقاً لبيانات سوق دبي المالي فقد سجلت الجلسة تداولات بقيمة 2,06 مليار درهم، بتنفيذ 16,201 صفقـة، توزعت عـلى 468,91 مليون سهم، فيما أغلق المؤشر على 4,845.780 نقطة، بانخفاض قدره 163.1 نقطة عن إغلاقه السابق.

وشهد التداول ارتفاع 3 شركات، وهبوط 24 شركة، وثبات أسعار 3 شركات، حيث تصدرت شركة السلام القابضة قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً من حيث التغير في أسعارها، بإغلاقها عند سعر 1,31 درهم، بنسبة بلغت 3,97%، ثم «شعاع كابيتال» بإغلاق 1,30 درهم، بنسبة تغير بلغت 2,26%، و«مصرف عجمان» بإغلاق 3,08 درهم، بنمو قدره 0,65%.

وفي المقابل تصدرت شركة أرابتك القابضة قائمة أكثر الشركات انخفاضاً في أسعارها، وبإغلاق 6,30 درهم، بنسبة تراجع بلغت 5,4%، و«دبي للاستثمار» بإغلاق 3,25 درهم، بنسبة تغير بلغت 4,41%، و«إعمار العقارية» بإغلاق 9,75 درهم، بهبوط قدره 3,94%، وبنك دبي الإسلامي بإغلاق 7,3 درهم، بنسبة تغير بلغت 3,8%، و«دريك آند سكل انترناشيونال» بإغلاق 1,52 درهم، بنسبة تغير بلغت 3,8%.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا