• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

بالتعاون مع المكتب الإقليمي «ريلو»

«الجمارك» تعقد ورشة إقليمية حول آلية عمل شبكة تبادل المعلومات التنفيذية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 مايو 2014

عقدت الهيئة الاتحادية للجمارك بدبي ورشة حول آلية عمل شبكة الجمارك التنفيذية (‏CEN) التابعة‮ ‬لمنظمة‮ ‬الجمارك‮ ‬العالمية،‮ ‬وذلك‮ ‬بالتعاون‮ ‬مع‮ ‬المكتب‮ ‬الإقليمي‮ ‬لتبادل‮ ‬المعلومات‮ ‬الجمركية‮ ‬بالشرق‮ ‬الأوسط‮ (‬ريلو‮)‬،‮ ‬بحضور‮ ‬ممثلين‮ ‬عن‮ ‬الإدارات‮ ‬الجمركية‮ ‬بدول‮ ‬مجلس‮ ‬التعاون‮ ‬الخليجي‮ ‬ومكتب‮ “‬ريلو‮”‬،‮ ‬وكذلك‮ ‬إدارات‮ ‬الجمارك‮ ‬المحلية‮ ‬في‮ ‬الدولة.

وقالت هدى حميد بالهول مدير إدارة المخاطر بالهيئة، إن تنظيم الورشة يأتي في سياق الخطة الاستراتيجية، والتي تهدف إلى حماية المجتمع وتيسير التجارة وتعزيز التعاون مع العالم الخارجي.

وأضافت أن تبادل المعلومات في العمل الجمركي يمثل أهمية بالغة في مكافحة التهريب والغش التجاري، مشيرة إلى أن تطور أساليب التهريب يمثل أحد التحديات التي تواجه الإدارات الجمركية على مستوى العالم، الأمر الذي يتطلب زيادة التعاون في مجال تبادل الخبرات والمعلومات عن الضبطيات والإرساليات الجمركية بين الإدارات الجمركية في العالم.

وأوضحت أن منظمة الجمارك أنشأت شبكة الجمارك التنفيذية لتسمح للدول الأعضاء في المنظمة بإدخال بيانات الضبطيات الجمركية عبر تطبيق شبكة الجمارك التنفيذية (‏CEN‮‬)،‮ ‬حتى‮ ‬تستفيد‮ ‬الدول‮ ‬من‮ ‬البيانات‮ ‬المتوافرة‮ ‬في‮ ‬تلك‮ ‬الشبكة‮ ‬في‮ ‬التعرف‮ ‬على‮ ‬أحدث‮ ‬الأساليب‮ ‬المستخدمة‮ ‬في‮ ‬التهريب‮ ‬السلع‮ ‬المغشوشة‮ ‬والمقلدة‮ ‬والمخدرات‮ ‬والتبغ،‮ ‬وكذلك‮ ‬التعرف‮ ‬على‮ ‬أكثر‮ ‬الدول‮ ‬التي‮ ‬يتم‮ ‬التهريب‮ ‬منها.

وأشارت إلى أن شبكة الجمارك التنفيذية تصنف الضبطيات المسجلة لديها من حيث النوع إلى 13 قسماً، تشمل ضبطيات كل من المخدرات، والتبغ، والخمور، والسايتس (الحيوانات والنباتات المنقرضة)، وحقوق الملكية الفكرية، والسلائف الكيميائية، والتهرب من الضرائب، والأسلحة والمتفجرات، والعملات، والمواد الخطرة، والمواد المخلة بالآداب، والسلع الممنوعة والمقيدة الأخرى.

وقالت مدير إدارة المخاطر بالهيئة إن دولة الإمارات، ممثلة في الهيئة الاتحادية للجمارك، حققت إنجازات كبيرة في مجال مكافحة التهريب والضبطيات الجمركية، مشيرة إلى صدور قرار مجلس الوزراء في عام 2010 يقضي بانضمام الدولة إلى شبكة الجمارك التنفيذية التابعة لمنظمة الجمارك العالمية. وتم تكليف الهيئة الاتحادية للجمارك بمتابعة تقارير الضبطيات ومخالفات حقوق الملكية الفكرية، ووضع الاقتراحات لمعالجة أسباب الضبطيات، بالتنسيق مع كل من وزارات الداخلية والمالية والاقتصاد والصحة والبيئة والمياه والعدل، وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس وإدارات الجمارك المحلية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا