• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

البرلمان العربي إلى المنتدى العالمي لحوار الثقافات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 مايو 2015

القاهرة (وام)

يشارك البرلمان العربي في أعمال المنتدى العالمي الثالث للحوار بين الثقافات تحت عنوان «الثقافة والتنمية المستدامة في جدول أعمال التنمية لما بعد 2015» والذي تستضيفه العاصمة الأذربيجانية باكو يومي 18 و19 مايو الجاري. ويمثل عباس حسن موسى البياتي البرلمان في أعمال المنتدى الذي يعقد برعاية إلهام علييف رئيس أذربيجان، ويتضمن جلسات وورش عمل ومؤتمراً وزارياً تتم خلاله مناقشة عدد من المواضيع بشأن مشاركة الثقافة من أجل أمن مشترك والحقوق الثقافية في العصر الحديث ومكافحة التطرف العنيف ودور القادة الدينيين في تعزيز التعددية الدينية والنهوض بالرفاهية المشتركة. ويرتكز المنتدى على المشاريع والبرامج المكرسة ليوم 21 من مايو الذي يصادف «اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية» الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكذلك دور الإيمان والأديان والهجرة والرياضة والتعليم والفن والأعمال التجارية في بناء الثقة والتعاون بين الثقافات والحضارات.

وسيتم خلال المؤتمر الوزاري الذي يعقد ضمن أعمال المنتدى، عرض موضوع الثقافة والتنمية المستدامة على جدول أعمال التنمية في مرحلة ما بعد عام 2015.

وينظم المنتدى بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونيسكو»، وبرنامج الأمم المتحدة لتحالف الحضارات، ومنظمة السياحة العالمية للأمم المتحدة، ومجلس أوروبا، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «الإيسيسكو» مركز الشمال والجنوب لمجلس أوروبا.

وقد اختيرت أذربيجان لاحتضان المنتدى باعتبارها واحدة من الأماكن الفريدة التي تلتقي فيها مختلف الثقافات والحضارات في مفترق الطرق بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، إضافة إلى كونها عضواً في منظمات إسلامية وأوروبية تستوعب قيم كلتا الحضارتين، الأمر الذي مكنها من لعب دور الجسر الطبيعي بشأن الحوار بين الثقافات.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا