• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

هولاند ينتقد خرق الهدنة في أوكرانيا

دول البلطيق تتطلع إلى « الأطلسي» في مواجهة التهديدات الروسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 مايو 2015

فيلنيوس (وكالات)

قال الجيش الليتواني أمس إن دول البلطيق، ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، ستطلب وجودا دائما لقوات حلف شمال الأطلسي على أراضيها لمواجهة النشاط العسكري الروسي المتزايد جوا وبحرا.

وتخشى هذه الدول التي بها أقليات روسية أن تتعرض لضغط روسي بعد قيام حركة انفصالية موالية لموسكو في شرق أوكرانيا وإعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العام الماضي أن من واجبه حماية الناطقين بالروسية في أرجاء الاتحاد السوفييتي السابق.

وقال المتحدث باسم الجيش الليتواني ميندوجاس نيمونتاس «نظرا للوضع الأمني في المنطقة وكإجراء رادع سيطلب رؤساء أركان الجيوش في دول البلطيق بشكل رسمي من القيادة العليا لحلف شمال الأطلسي في أوروبا نشر وحدة تابعة لها بحجم لواء بشكل دائم في دول البلطيق».

وسجل حلف شمال الأطلسي تزايدا في نشاط المقاتلات الحربية الروسية على مقربة من الأجواء الجوية للدول الأعضاء ووردت تقارير عن وجود غواصات مشتبه بها في المياه الإقليمية السويدية والفنلندية.

إلى ذلك، انتقد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس الانتهاكات «غير المقبولة» لوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا، محذرا من «خطر» اندلاع موجة جديدة «من القتال»، وذلك بعد لقاء قصير مع نظيره الأوكراني بترو بوروشنكو في اكس لا شابيل (ألمانيا).

وأضاف الرئيس الفرنسي للصحفة «يتعرض وقف إطلاق النار لانتهاكات وهذا أمر غير مقبول». وقال «ثمة مخاطر من اندلاع موجة قتال جديدة ويتعين علينا أن نمنع حصولها».

وردا على سؤال عن المسؤولين عن هذه الانتهاكات، قال «من مصلحة بعض المجموعات أن يستمر هذا النزاع، وهذه المجموعات نحدد هويتها بسهولة».

وقال هولاند إنه ناقش خلال لقائه المرتجل الذي استمر ربع ساعة مع بوروشنكو على هامش تسليم رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز جائزة شارلمان، «تطبيق اتفاق» مينسك للسلام وخصوصا مسألة مجموعات العمل التي ينص الاتفاق على تشكيلها.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا