• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مسرب المعلومات الأميركي سنودن : " جرى تدريبي كجاسوس"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 مايو 2014

د ب أ

أعرب مسرب المعلومات الأميركي إدوارد سنودن عن رفضه لوصف المنتقدين له على أنه لا يعدو سوى قرصان انترنت متدني المستوى ، وقال في مقابلة سيتم بثها اليوم الاربعاء إنه " جرى تدريبه كجاسوس".

يذكر أن الرئيس الأميركي باراك أوباما وصف في يونيو الماضي ، سنودن أثناء فراره إلى روسيا عبر هونج كونج هربا من ملاحقة الحكومة الأمريكية له ، بعد تسريب آلاف الوثائق السرية لوسائل الاعلام بأنه "قرصان انترنت عمره 29 عاما".

ولكن سنودن الذي أصبح عمره الآن 30 عاما حاول تفنيد ذلك الوصف في مقابلة مع شبكة "إن.بي.سي نيوز" الإخبارية الأمريكية الأسبوع الماضي في موسكو وقال إنه عاش وعمل خارج بلاده كجاسوس لصالح الولايات المتحدة.

وقال في جزء من المقابلة قبيل بثها مساء اليوم : "لقد جرى تدريبي كجاسوس بالمعنى التقليدي للكلمة، حيث عشت وعملت متخفيا في الخارج ، متظاهرا بالعمل في وظيفة ليست وظيفتي بل ومنح لي اسم ليس اسمي".

وقال "ولذلك فعندما يقولون إنني مدير نظم متدني المستوى لدرجة أنني لا أعرف أي شئ في مجال عملي ، يمكنني أن أقول لهم إن ذلك تضليل إلى حد ما".

وفضح سنودن ،الذي منح اللجوء السياسي بصورة مؤقتة في روسيا، برامج لوكالة الأمن الوطني الأميركية للتنصت على الهواتف وبيانات مستخدمي الانترنت على المستوى الدولي ، ما أثار مشكلات دبلوماسية بين واشنطن وحلفائها في أوروبا وأمريكا الجنوبية وأدى إلى عقد جلسات استماع في الكونجرس الأميركي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا