الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

لجنة أوروبية تنتقد حظر المجر تقديم مساعدات للاجئين

لجنة أوروبية تنتقد حظر المجر تقديم مساعدات للاجئين
22 يونيو 2018 23:24
طالبت لجنة خبراء أوروبية معنية بسيادة القانون، اليوم الجمعة، بضرورة إلغاء الحظر على تقديم مساعدات للمهاجرين واللاجئين الذي مرره البرلمان المجري هذا الأسبوع.
وأعلنت لجنة "فينيسيا"، التابعة لمجلس أوروبا بشأن القضايا الدستورية وسيادة القانون، أن جريمة "تسهيل الهجرة غير الشرعية" الجديدة تجرم بشكل غير عادل أنشطة مثل إعداد معلومات للمهاجرين أو الشروع في تقديم طلبات اللجوء.
وذكر خبراء اللجنة أن تجريم مثل هذه الأنشطة يعطل تقديم المساعدات إلى الضحايا من قبل المنظمات غير الحكومية، وهو تقييد غير متناسب لحقوقهم بموجب القانون الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي.
وأضافت اللجنة أنه من خلال تجريم أنشطة الحملات، فإن القانون ينطوي على انتهاك غير شرعي لحرية التعبير.
وفي حين أقرت اللجنة بأن العديد من الدول الأوروبية تجرم تقديم المساعدة للمهاجرين غير القانونيين مقابل المال، قالت إن القانون المجري يتعارض مع المعايير الدولية من خلال عدم تضمين أي استثناء للمساعدات الإنسانية.
وقال الاتحاد الأوروبي، وهو تكتل منفصل عن مجلس أوروبا أمس الخميس، إنه سيدرس ما إذا كان التشريع الجديد في المجر يتوافق مع لوائح الاتحاد الأوروبي.
وقالت المفوضية الأوروبية، أمس الخميس، إنها ستأخذ رأي لجنة "فينيسيا" في الاعتبار في تقييمها.
والإجراء جزء من قانون تم تمريره في المجر يوم الأربعاء وتم وصفه بأنه تشريع "إيقاف سوروس".
واستهدف رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، وهو أحد أبرز المعارضين لسياسة الهجرة بالاتحاد الأوروبي، مرارا الملياردير الأميركي المجري المولد جورج سوروس الذي تدعم منظماته الخيرية عمل اللاجئين.
وفي مقابلة مع الإذاعة العامة المجرية اليوم الجمعة، انتقد أوربان بشدة قمة مصغرة بشأن سياسة اللاجئين المقرر انعقادها في العاصمة البلجيكية بروكسل بعد غد الأحد.
وذكر أوربان أن الاجتماع غير قانوني لأنه لم يكن مقررا من جانب رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك، بل من رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.
وقال أوربان إن المجر وشركاءها من مجموعة "فيسجراد" وهم بولندا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا لن يشاركوا في القمة نتيجة لذلك.
وأوضح أوربان أن رئيس المجلس هو الشخص الوحيد المنوط له حق الدعوة لعقد القمم، مضيفا أنه سيبحث الأمر مع توسك الذي وصل بودابست اليوم الجمعة.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©