• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تجدد مساعي إبرام اتفاق تجارة حرة بين نيوزيلندا ودول الخليج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 سبتمبر 2016

ولنجتون (رويترز)

تعكف نيوزيلندا ودول مجلس التعاون الخليجي على الدفع صوب توقيع اتفاق تجارة حرة بين الجانبين، بعد اتفاق وزيري تجارة نيوزيلندا والسعودية على تعميق العلاقات التجارية.

والتقى وزير التجارة النيوزيلندي تود مكلاي مع نظيره السعودي ماجد عبد الله القصبي، حيث اتفقا على تسريع إنجاز الاتفاق الذي تم التوصل إليه عام 2009 ولم يوقع منذ ذلك الحين.

وفي بيان مشترك قال الوزيران، إن العلاقات التجارية ستتسع بعد إتمام الاتفاق واتفقا على مواصلة جهود تحقيق ذلك في أقرب وقت ممكن.

وقال مكلاي إن الخطوة المقبلة لدول مجلس التعاون الخليجي ستكون عقد اجتماع يعقبه اجتماع لمسؤولين من نيوزيلندا مع أمانة مجلس التعاون والدول الأعضاء بهدف وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق.

وقالت المديرة التنفيذية لمجلس صادرات نيوزيلندا كاثرين بيرد، إن هذه الخطوة إيجابية.

وأضافت «دول الخليج أسواق جيدة لصادرات الأغذية والمشروبات النيوزيلندية وخفض التعريفة الجمركية على منتجات الألبان واللحوم والمنتجات الزراعية وغيرها سيدعم القدرة التنافسية لنيوزيلندا في هذه الأسواق».

ويصل حجم التبادل التجاري بين نيوزيلندا ومجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وسلطنة عمان والبحرين إلى ثلاثة مليارات دولار نيوزيلندي (2.19 مليار دولار) سنوياً، ليأتي مجلس التعاون في المرتبة السادسة في قائمة كبار الشركاء التجاريين لنيوزيلندا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا