• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

دائرة القضاء في أبوظبي تصدر «دليل خدمات ذوي الإعاقة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 مايو 2014

أصدرت دائرة القضاء في أبوظبي كتيب “دليل خدمات ذوي الإعاقة”، تناولت خلاله الخدمات التي تقدمها الدائرة لذوي الإعاقات من موظفين ومراجعين بمختلف فئات الإعاقة، وذلك في إطار حرصها على إبراز الاهتمام بالمعاق وكفالة حقوقه في الحصول على أفضل الخدمات الحكومية بأسلوب يتناسب مع خصوصية ومتطلبات حالته.

وأكدت دائرة القضاء في أبوظبي أن الخدمات التي تقدمها لفئة ذوي الإعاقة تأتي في إطار توجه دولة الإمارات نحو تقديم رعاية متخصصة لهذه الفئة بما يساعد أفرادها على الاندماج في المجتمع، وقد تمت ترجمة هذا التوجه من خلال العديد من المراسيم والقوانين الصادرة بهدف حماية ورعاية ذوي الإعاقة، إضافة إلى الاتفاقيات والمعاهدات التي وقعتها الدولة في هذا الإطار.

ويذكر أن المرسوم الخاص بالرسوم القضائية أعفى ذوي الإعاقة من دفع الرسوم القضائية عن الدعاوى التي يتم رفعها في إطار تنفيذ حقوق المعاقين.

وأوضحت دائرة القضاء أن كتيب “دليل خدمات ذوي الإعاقة” تضمن بالتفصيل الخدمات المتخصصة التي تقدمها كل إدارة لهذه الفئة، ومنها أن جميع أبنية فروع دائرة القضاء في أبوظبي صممت وتم إنشاؤها بما يتوافق مع الاحتياجات الحركية لذوي الإعاقة، حيث توفر مواقف خاصة لسياراتهم في أقرب مكان ممكن من المدخل الرئيسي، كما توفر منحدرات خاصة بالكراسي المتحركة، مزودة بمواد مانعة للانزلاق وأسوار للحماية على جميع مداخل فروع دائرة القضاء، كما أنها توفر كراسي متحركة ومرشدين لمساعدة المعاقين حركياً على التنقل بين المكاتب والإدارات. إضافة إلى أبواب وممرات رئيسية واسعة، ومصاعد للتنقل بين الطوابق ودورات مياه خاصة حسب المقاييس العالمية، مشيرة إلى أن 0.5% من موظفي الدائرة هم من ذوي الإعاقات، وقد أثبت الواقع العملي أنهم شكلوا إضافة نوعية لمواردها البشرية.

من جهتها وفرت إدارة الكاتب العدل، عددا من الخدمات الموجهة لفئة ذوي الإعاقة، حيث تكون لهم الأولوية في إنهاء معاملاتهم من دون انتظار الدور، وفي حال عدم قدرتهم على المثول أمام الموظف المسؤول عن إنهاء المعاملات الخاصة به، يقوم الموظف بالانتقال إلى المعاق في المكان والوقت الذي يرغب به. (أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض