• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

قل لي كيف تصافح أقل لك مما يشكو قلبك!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 مايو 2015

باريس (أ ف ب)

أظهرت دراسة طبية أن درجة القوة في المصافحة باليد تكشف وجود مخاطر التعرض لنوبات قلبية أو جلطات دماغية. وقال الباحث داريل ليونج من جامعة ماكماستر في مدينة هاميلتون الكندية المشرف على الدراسة: «إن قوة المصافحة باليد قد تمثل اختباراً سهلاً ومتدني الكلفة، لتقييم مخاطر الوفاة، وأخطار الإصابة بأمراض قلبية وعائية، و مشيراً إلى أن في إطار دراسة وبائية واسعة النطاق شملت حوالى 140 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 35 و70 عاماً، في 17 بلداً مختلفاً، تم قياس قوة اليد للمشاركين عن طريق جهاز خاص.

وفي سياق متابعة هؤلاء الأشخاص على مدى أربع سنوات، حلل الباحثون العلاقة بين قوة اليد وصحة الأشخاص لناحية تعرضهم لأمراض مختلفة مثل السكري والسرطان والأمراض القلبية الوعائية أو الوفيات المبكرة، وأظهرت النتيجة علاقة كبيرة نسبية بين ضعف القوة في معصم اليد وخطر الوفاة بمختلف أسبابه. وحسب الحسابات التي أجراها العلماء، فإن ضعف قوة معصم اليد بواقع 5 كيلو جرامات مرتبطة بزيادة نسبتها 16 % في مخاطر الوفاة المبكرة بمختلف أسبابها، وهذا التراجع نفسه بواقع 5 كيلوجرامات في قوة اليد مرتبط أيضاً بزيادة بنسبة 7 % في خطر التعرض لنوبة قلبية، و 9 % في التعرض لجلطة دماغية.

وأشار الباحثون في دراسة، نشرت نتائجها مجلة «ذي لانست» الطبية البريطانية، أمس «الخميس»، إلى أن اختبار قوة اليد يعد ضمن مؤشرات موثوقة أكثر من ضغط الدم الانقباضي لتوقع خطر الوفاة المبكرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا