• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

زار عدداً من مصانع الأغذية الأساسية والمياه والأدوية

وفد إماراتي يطلع على التجربة السويسرية في الأمن الغذائي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 مايو 2014

اطلع وفد إماراتي رسمي من وزارتي شؤون الرئاسة والاقتصاد على التجربة السويسرية في الأمن الغذائي. وبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في هذا المجال.

جاء ذلك خلال زيارة رسمية إلى جمهورية سويسرا الاتحادية اطلع خلالها المسؤولون الإماراتيون على التجربة السويسرية بشأن سياسات الأمن الغذائي المعتمدة لديهم، والتموين الاقتصادي الوطني، والتخزين، ودور القطاع الخاص الفاعل في مجال تعزيز قدرات الدول بما يتصل بالأمن الغذائي.

وجاءت هذه الزيارة في إطار متابعة زيارة رسمية سابقة قام بها معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد إلى جمهورية سويسرا الاتحادية يوم 14 أكتوبر 2013. واطلع الوفد أثناء الزيارة التي تمت خلال الفترة من 21 إلى 23 مايو الجاري على التجربة السويسرية بشأن سياسات الأمن الغذائي والتموين الاقتصادية والجوانب التنظيمية واللوجستية المرتبطة بها.

وترأس وفد الدولة جمعة محمد الكيت الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد وضم الدكتور الحسن اجواوين المستشار الرئيسي لوزارة الاقتصاد للعلاقات الاقتصادية الدولية ومنسِّق الوفد، وسلطان عبدالله بن علوان الحبسي الوكيل المساعد للتدقيق الخارجي بوزارة البيئة والمياه، والدكتور عبد الله مغربي مدير قطاع الدراسات والبحوث بوزارة شؤون الرئاسة ومحمد أحمد الحمادي رئيس قسم البحوث والمعلومات في وزارة شؤون الرئاسة وعلي راشد النيادي مدير إدارة العمليات بالهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وحمود سالمين المنصوري مدير مشروع الأمن الغذائي بجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، والدكتور عبد الكريم عبد الله الزرعوني مدير مركز عمليات الطوارئ والأزمات والكوارث بوزارة الصحة وراشد طارش القبيسي المدير التنفيذي لقطاع الاتصال والأعمال بالإنابة بغرفة تجارة وصناعة أبوظبي. أشار جمعة محمد الكيت إلى أن برنامج الزيارة تضمن نظام التموين الاقتصادي الوطني وإدارة الأزمات والطوارئ؛ ومنظومة التخزين الإجباري من خلال التركيز على قطاعات السلع الغذائية والدوائية والماء وتسليط الضوء على دور البنية التحتية في ضمان الاستجابة السريعة والفعالة في الحالات الاستعجالية، من خلال إجراء عدد من الزيارات الميدانية إلى مقار نخبة من الشركات السويسرية.

وأضاف أن البرنامج تخللته زيارات ميدانية إلى مواقع عدد من مصانع الأغذية الأساسية والمياه والأدوية، حيث اطلع الوفد على المخزون الإجباري المتوافر في تلك المصانع وطرق إدارته وتدويره وعلى البنى اللوجستية التي تخدم ذلك المخزون.

وقال الكيت: إن معدلات الطلب على الأغذية في ارتفاع مستمر ونتوقع وصولها إلى نسبة تزيد عن 50 في المئة على مدى السنوات العشرين المقبلة، إلى جانب التصاعد الواضح في أسعار المواد الغذائية، بالتالي فقد أصبحت مسألة الأمن الغذائي العالمي تحدياً أمام كافة حكومات وشعوب العالم.

يضاف إلى ذلك أن بلادنا تسعى إلى تعزيز اعتمادها الذاتي، حيث أن الواردات تشكل نحو 80-90 في المائة من استهلاك دول مجلس التعاون الخليجي الغذائية، مما يجعل مسألة الأمن الغذائي أولوية قصوى.

أكد الكيت أن الإمارات ضخت العديد من الاستثمارات في مجال البحوث والتطوير من أجل إرساء أسس متينة لتحسين الإنتاجية الزراعية، والحد من النفايات وزيادة المعروض من المواد الغذائية الأكثر صحة وأمانا. ونوه إلى أن الإمارات استثمرت في عديد من الأراضي الزراعية في بعض الدول الصديقة. (بيرن - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض