• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

اجتماع للقادة الأوروبيين بعد الفوز الكاسح لليمين المتطرف

أولاند: أوروبا أصبحت غير قابلة للقراءة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 مايو 2014

دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند أمس الاتحاد الأوروبي إلى «الانسحاب من حيث هو ليس ضرورياً» كي يكون فعالاً ، وذلك غداة ما حققته التيارات المناهضة للاتحاد الأوروبي من تقدم تاريخي في الانتخابات الأوروبية.

وقال أولاند في كلمة متلفزة إن «أوروبا أصبحت غير قابلة للقراءة، أنا أدرك ذلك إنها بعيدة وبصراحة غير مفهومة حتى بالنسبة للدول».

وعقد القادة الأوروبيون أمس في بروكسل اجتماعاً بحثوا خلاله تحليل نتائج الاقتراع الأوروبي، الذي اتسم بالتشكيك، وحتى رفض الاتحاد الأوروبي لاسيما في فرنسا، حيث أصبح اليمين المتطرف أول قوة سياسية في البلاد.

من جانبها أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن أفضل رد على تصاعد التيار المناهض لأوروبا، هي سياسة تدفع بالتوظيف. وبعد أن أعربت عن «الأسف»، قالت علينا: «الآن أن نستعيد الناخبين».أما رئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير فطلب من زعيم حزب العمال المعارض، أد ميليباند، أن يستمر في تأييده الثابت للاتحاد الأوروبي رغم تصاعد التأييد لحزب الاستقلال البريطاني المناهض للاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس حزب العمال البريطاني أنه سيجري استفتاءا فقط في حالة نقل مزيد من السلطة إلى بروكسل.

وجاء حزب الاستقلال البريطاني الذي يدعو إلى الانسحاب من الاتحاد الأوروبي وتشديد القيود على الهجرة في المقدمة في الانتخابات الأوروبية وحل بعده حزب العمال في المرتبة الثانية قبل حزب المحافظين، الذي جاء في المرتبة الثالثة. (عواصم ـ وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا