• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

اشترى مئات الملايين من الدولارات

«المركزي السوري» يتدخل لحماية العملة المحلية وكبح التضخم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 يناير 2014

عمان (رويترز) - قال مصرفيون ومتعاملون إن البنك المركزي السوري اشترى مئات الملايين من الدولارات من السوق المحلية للعملة التي يحكم الآن السيطرة عليها، وهو ما يساعده في بناء احتياطيات لتعويض ما استنزف منها بسبب الحرب الأهلية التي أصابت اقتصاد البلاد بالشلل.

وبعد إلقاء القبض على العشرات من تجار العملة في حملة على السوق السوداء، قامت دمشق بتلك المشتريات دون أن يتسبب ذلك في خفض جديد لقيمة الليرة السورية، فيما يرجع جزئيا إلى دولارات ضخها أعداء الرئيس السوري بشار الأسد في مناطق تحت سيطرة المعارضة المسلحة.

وساعد الاستقرار النسبي لليرة السلطات على تفادي قفزة أخرى للتضخم، قد تقوض الدعم في المناطق التي تحت سيطرتها وتخفيف الضغوط الاقتصادية على الحكومة قبل حضور محادثات مقررة في سويسرا الأسبوع القادم لبحث حل سياسي للحرب.

وقال مصرفي ببنك خاص محلي على دراية بأفكار البنك المركزي «في الأشهر الثلاثة الماضية كانت مشتريات البنك المركزي من الدولارات أكبر من المبيعات».

وقدر المصدر ان البنك المركزي اشترى الدولارات بمعدل تراوح بين 5 ملايين و 10 ملايين دولار يوميا.

وقال مصرفيان مطلعان ان البنك المركزي جمع 600 مليون دولار على الأقل من خلال بيع العملة المحلية منذ الصيف، ومع هذا فان الليرة تراجعت بشكل محدود إلى 159 مقابل الدولار من 140 . ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا