• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

بدعم من عمليات شراء الأجانب والمؤسسات

الأسهم تحصد مكاسب أسبوعية بـ 4 مليارات درهم رغم ضغوط البيع على «العقارات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 مايو 2015

عبدالرحمن إسماعيل

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

حصدت الأسهم المحلية مكاسب أسبوعية بقيمة 4 مليارات درهم، تحققت خلال الجلستين الأخيرتين من تداولات الأسبوع الحالي، بدعم من عمليات شراء استباقية وتواصلت في جلسة الأمس من جانب المستثمرين الأجانب والمؤسسات لقرار زيادة وزن أسواق الإمارات في مؤشر مورجان ستانلي.

وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي خلال الأسبوع الحالي بنسبة 0,52% منها 0,12% خلال جلسة الأمس، محصلة أداء أسبوعيا ايجابيا لسوق أبوظبي للأوراق المالية الذي ارتفع بنسبة 1,6%، وانخفاضا محدودا لسوق دبي المالي بنسبة 0,75%، بعدما نجح في آخر جلستين في تقليص الكثير من الخسائر الحادة التي تكبدها خلال جلستي الاثنين والثلاثاء الماضيين.

وتعرضت الأسواق خصوصاً سوق دبي المالي خلال الأسبوع، لضغوط بيع كبيرة طالت الأسهم العقارية وبالتحديد سهمي أرابتك والاتحاد العقارية اللذين تأثرا بالنتائج غير المتوقعة للشركتين للربع الأول، حيث منيت الأولى بخسائر قيمتها 280 مليون درهم، وتراجعت أرباح الثانية بنسبة 84%، الأمر الذي ضغط على السهمين، لينخفض سهم أرابتك بنسبة 7,2% خلال الأسبوع الحالي، والاتحاد العقارية بنسبة 9%.

بيد أن محللين ماليين، اعتبروا ارتفاع سوق العاصمة وتماسك سوق دبي المالي أمراً ايجابياً يعكس رغبة المستثمرين في عدم البيع العشوائي، فضلاً عن الأثر الايجابي الذي احدثته مراجعة مورجان ستانلي بشأن زيادة الوزن النسبي لأسواق الإمارات في مؤشرها، وفقا لما قاله محمد علي ياسين العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطني للأوراق المالية.

وبحسب التقرير الأسبوعي لهيئة الأوراق المالية والسلع، انخفضت التداولات الأسبوعية للأسواق بنحو 19,5% لتصل إلى 4,5 مليار درهم من 5,6 مليار درهم، واستحوذت اسهم 5 شركات منها ثلاث شركات عقارية هى الاتحاد العقارية وأرابتك والدار، إلى جانب سهمي بيت التمويل الخليجي ومصرف السلام البحرين على 55% من تداولات الأسواق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا