• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي ورقة ضغط على الاسترليني

«الاسترليني» أكبر المستفيدين من فوز المحافظين الساحق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 مايو 2015

أبوظبي أبوظبي

أبوظبي (الاتحاد)

استفاد الجينيه الاسترليني من الفوز الساحق لحزب المحافظين، بشكل كبير أمام سلة العملات الرئيسية وعلى ما يبدو سيستمر في هذه الوتيرة ولكن يبقى موضوع الاستفتاء على بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي ورقة ضغط على الاسترليني خاصة بعد تلميح حزب المحافظين بتقريب موعد الاستفتاء الى 2016 بعد أن كان مقرراً 2017.

وأشار تقرير صادر عن شركة إي.دي. إس سيكيوريتيز، إلى أن تحركات الجينيه الاسترليني الصعودية تؤكد استفادة العملة البريطانية من نتائج الانتخابات البريطانية التي جاءت بفوز ساحق لحزب المحافظين وهو السيناريو الأفضل بالنسبة للجنيه، مؤكداً أنه في حال كان هناك تعادل في نتيجة الانتخابات بين المحافظين، والعمال كان وضع الاسترليني في حالة من الضبابية وعدم والضوح.

وأوضح التقرير أن العملة البريطانية مستمرة في الاستفادة من وهج الانتخابات أمام سلة العملات الرئيسية وحتى لو أنخفض الجنيه الإسترليني أمام الدولار الأميركي سيبقى متفوقاً على العملات الرئيسية الأخرى مثل الين الياباني واليورو والفرنك السويسري.

وأكد أن الأنظار تتجه حالياً بحسب الخبراء والمراقبين إلى موضوع الاستفتاء على بقاء أو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لافتاً إلى أنه في حال تزايدت تداعياته سيؤثر ذلك بشكل سلبي على الجنيه، خصوصاً بعد إعلان وزير الأعمال البريطاني في مقابلة بأنه هناك احتمال قيام رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بتقريب موعد الاستفتاء الى 2016 بدلاً من 2017.

وفي ظل هذا الوضع فأي مؤشرات جدية حول موضوع الاستفتاء ستكون مؤثرة على أداء الاسترليني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا