• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

فريق الجامعة العربية يشيد بدور المرأة

بعثات المراقبة الدولية: العملية الانتخابية خالية من التجاوزات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 مايو 2014

قال الدكتور بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الوزارة ومكتب نائب الوزير للشؤون الأفريقية على اتصال دائم بالبعثات الإقليمية والدولية المختلفة التي تتولى متابعة الانتخابات الرئاسية، وذلك بهدف تذليل أية عقبات والعمل على تسهيل مهامها ونقل أية طلبات، أو استفسارات إلى اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية وباقي الأجهزة المعنية في الدولة.

وأشار عبد العاطي إلى أن التقارير الأولية الواردة على لسان رؤساء وأعضاء هذه البعثات تفيد بعدم رصد تجاوزات من شأنها الطعن في نزاهة العملية الانتخابية، حيث أكد رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي أن أجهزة الدولة المصرية المختلفة قامت بتوفير كافة التسهيلات اللازمة لتسهيل مهمتهم، وأن البعثة لم ترصد أية تجاوزات تؤثر على عملية التصويت، كما أكدت رئيسة وفد مراقبي الجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة أن تنظيم التصويت بالانتخابات الرئاسية أفضل من التنظيم في الاستفتاء على دستور عام 2014، مشيرة إلى أن عملية التصويت داخل اللجان تتم بما يتفق مع القواعد التي أقرتها لجنة الانتخابات الرئاسية، ولكنها قد تستغرق بعض الوقت نتيجة لإجراءات التحقق من هوية الناخبين.

وأشارت أبو غزالة إلى أنه لا يوجد ما يؤثر على عملية التصويت في اللجان التي يراقبها وفد الجامعة العربية. وقال عبد العاطي على إن تقارير بعثة الكوميسا وتجمع الساحل والصحراء جاءت في ذات الاتجاه الإيجابي، لافتا إلى أن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لمتابعة الانتخابات، أكد «أن أعضاء البعثة يتمتعون بحرية الحركة بين اللجان وفقا لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع الحكومة»، مضيفاً أن العملية الانتخابية تتم بشكل هادئ ودون أية معوقات تذكر، لافتا إلى أنه من المقرر أن تعقد بعثة الساحل والصحراء مؤتمرا صحفيا بمقر وزارة الخارجية صباح اليوم الأربعاء يليه مؤتمر صحفي لبعثة الكوميسا.

من جهتها، ثمنت رئيسة بعثة جامعة الدول العربية الدكتورة هيفاء أبو غزالة دور المرأة المصرية في العملية الانتخابية التي تشهدها مصر، وأشادت خلال تفقدها أمس عددا من مقار اللجان الانتخابية في كل مناطق حدائق وسرايا القبة والأميرية والزيتون بحضور المرأة المصرية وتواجدها بكثافة ظاهرة في طوابير الناخبين منذ الصباح الباكر وتبادلت السفيرة حواراً وديا مع الناخبين، خاصة السيدات عبرت خلاله عن إشادتها بحماس وحرص السيدة المصرية على المشاركة الفاعلة بالانتخابات، كما أشادت رئيسة البعثة بالتسهيلات التي يقدمها القضاة المشرفون على اللجان الانتخابية، وكذلك قوات الحماية من الجيش والشرطة لبعثة الجامعة في المحافظات المختلفة.

وزارت هيفاء أبو غزالة مدرسة القبة الثانوية العسكرية بنين لتفقد سير الانتخابات الرئاسية، وبرفقتها مجموعة من المراقبين الدوليين، كما زار وفد من جامعة الدول العربية عددًا من لجان الاقتراع بالحوامدية، وعلى رأسهم على صالح أحد المراقبين الدوليين، ورفضوا الإدلاء بأي تصريحات، وتفقد مراقبو جامعة الدول العربية، اللجان الانتخابية بالمدرسة القومية للزمالك وكلية التربية الرياضية بنات.

وقد زارت البعثات الدولية عددا من اللجان الانتخابية، حيث زار ماريو ديفيد، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لمتابعة الانتخابات وإيبرهارد لوى، المسؤول الإعلامي للبعثة، اللجنة العليا للانتخابات لمتابعة سير العملية الانتخابية. كما زارت البعثة الأوربية لجنة الوحدة العربية الابتدائية ولجنة محمد فريد الابتدائية بدائرة عابدين، ولجنة مدرسة قصر الدوبارة التجريبية لغات بجاردن سيتي، ولجنة مدرسة فاطمة الزهراء في الموسكي. وزار وفد من المراقبين الدوليين بالشبكة الدولية للحقوق والتنمية، اللجان اﻻنتخابية بمدرسة جيل 2000 بالحي الثاني بمدينة 6 أكتوبر، وتفقد الوفد كافة لجان المدرسة، وناقش المواطنون المشاركون بالانتخابات حول مدى وجود أية مشاكل تعيق وصولهم إلى الصناديق، مؤكدين أن التصويت يسير بشكل هادئ منذ صباح أمس للانتخابات.

كما تفقد أحد مراقبي بعثة الاتحاد الأفريقي، لجان مدرسة الدقي، وأكد خلال جولته، أنه لم يرصد أي مخالفات مشيدا بالحالة الأمنية أمام اللجان الانتخابية، كما تفقدوا لجنة عابدين الثانوية بشارع نوبار بدائرة عابدين. وتفقد القائم بأعمال السفير الأميركي بالقاهرة، مارك سيفرز، بسيارته في شارع شبرا الرئيسي، لجان مدرسة التوفيقية وشبرا الإعدادية، فيما وصلت تعزيزات أمنية من القوات الخاصة بمحيط مدرسة التوفيقية، كما قام كلارواس كريستوبال سفير دولة الفلبين لدى القاهرة والوفد المرافق له بتفقد اللجان الانتخابية بالمعادي، خاصة مدرسة حدائق المعادي القومية. وتابع خيرارد ستيخس، السفير الهولندي في مصر، لليوم الثاني الانتخابات الرئاسية، وزار صباح أمس لجنة في مدينة «السادات». وقال في تغريدة له على حسابه الخاص على «تويتر»: «إن مراكز الاقتراع في المدينة الصناعية بمدينة السادات، ودرجة الحرارة أعلى من 40 درجة». وكان ستيخس يتابع الانتخابات أمس من الإسكندرية، وقام بزيارة عدد من اللجان. (القاهرة - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا