• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

يزور غزة خلال أيام وترتيبات مع مصر لإعادة فتح معبر رفح

عباس يعلن غداً تشكيل حكومة التوافق برئاسة الحمدلله

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 مايو 2014

عبدالرحيم حسين ، وكالات (رام الله)

أعلنت حركتا «حماس» و«فتح» الفلسطينيتان إنهاء مشاوراتهما لتشكيل حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، مشيرتين إلى أن الرئيس محمود عباس سيعلن الحكومة غداً الخميس برئاسة رامي الحمد لله.

وقال مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح عزام الأحمد للصحفيين بعد انتهاء جلسة المشاورات مع «حماس» في غزة، «انتهينا من المشاورات المتعلقة بحكومة الوفاق الوطني، وسأقوم برفع وجهات النظر للحركتين للسيد الرئيس الذي سيقوم شخصيا بالإعلان عن التشكيل الوزاري النهائي».

وأوضح الأحمد أن عباس بعد تشكيل الحكومة «سيصطحب كل القيادة لزيارة غزة»، مؤكداً أن «المشاورات مع الأخوة في مصر مستمرة بشأن منفذ رفح، وستكون هناك ترتيبات لإعادة العمل على المعبر بعد تشكيل الحكومة».

وأشار إلى أن الجانب المصري أبدى استعداده لفتح معبر رفح بشكل كامل فور تشكيل حكومة التوافق الجديدة.

واتفقت الحركتان على قائمة وزراء من المستقلين والخبراء لإدارة الحكومة لحين إجراء انتخابات في غضون ستة أشهر على الأقل. ويأمل الجانبان في أن تنشط هذه الخطوات المؤسسات التي أصابها الشلل منذ اقتتالهما في عام 2007. وأكد الأحمد أن مشاورات تشكيل الحكومة جرت بإشراف عباس وشملت الكل الفلسطيني دون استثناء، مؤكداً أن هذه الخطوة لإنهاء الانقسام «غير قابلة للتراجع لو تكاتفت قوى الأرض». وبين أن الحكومة مهماتها واضحة وفق القانون، لافتاً إلى أن عباس فور تشكيل الحكومة سيصطحب أعضاءها وأعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والقيادات الفلسطينية إلى قطاع غزة. بدوره أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق عقب اللقاء مع الأحمد، المضي قدماً في إنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا