• الثلاثاء 19 ربيع الآخر 1438هـ - 17 يناير 2017م
  08:25    اعتقال منفذ الهجوم على الملهى الليلي في اسطنبول         08:58     القبض على زوجة "عمر متين" منفذ الهجوم على ملهى ليلي للمثليين في فلوريدا         09:12    نائب رئيس وزراء تركيا يهنئ الشرطة على اعتقال منفذ هجوم ملهى اسطنبول     

عقدت في النادي الثقافي العربي بالشارقة

ندوة تبحث أصول الاستشراق وتحولاته الراهنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 مايو 2014

إبراهيم الملا (الشارقة)

استتباعا للفعاليات الثقافية الخاصة باختيار الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام الجاري 2014 وبالتوازي مع طرح الآراء والنقاشات حول مواضيع جدلية تتعلق بحوار الحضارات، وهيمنته على سؤال الراهن والمستقبل، نظم النادي الثقافي العربي بمقره في الشارقة مساء أمس الأول ندوة بعنوان: «مستشرقون في مشهد التاريخ».

وشارك فيها الشاعر والباحث الدكتور علي كنعان، والدكتور سلامة البلوي أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة الشارقة، والدكتور نور الدين الصغير، أستاذ التاريخ الحديث في جامعة الشارقة، بالإضافة إلى الناقد والروائي الهندي شاه جهان مادامبات.

وتأتي هذه الندوة التي قدم لها الشاعر والإعلامي شاكر نوري، باعتبار أن الحوار هو الدالة الكبرى ــ كما تشير كلمة النادي الثقافي العربي ــ على أزمنة التاريخ والتحولات الجديدة. كما تسعى الندوة لفهم جوهر الأديان وصفاء منابعها، مع طرح أربعة محاور رئيسية في هذا السياق وهي: الاستشراق في المشهد السردي العالمي، وشعرية الاستشراق، والاستشراق والمركزية الثقافية، والاستشراق وحوار الحضارات.

الاستشراق والاستعراب

وفي بداية مداخلته نوه الدكتور علي كنعان إلى وجود فوارق دلالية بين مصطلحي «الاستشراق» و«الاستعراب»، حيث إن مسمى الاستشراق ــ كما أوضح ــ يحيل إلى مساحة جغرافية تمتد من المغرب إلى اليابان، أما الاستعراب فهو مسمى يحيل إلى كل ماله علاقة باللغة العربية والتاريخ العربي ومكوناته التراثية والثقافية وتأثيرات الشرق والغرب على هذه المكونات، وأضاف كنعان بأن له نظرة خاصة لهذه التوصيفات، وهي نظرة تميل للجانب المضيء من إسهامات المستشرقين، رغم أن الكثير منهم ــ كما قال ــ كان لهم دور سلبي وخطير ظهرت نتائجه في الظروف الحالية من تمزق وتخلف علمي وثقافي في البلدان العربية والإسلامية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا