• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الإماراتيات يتميّزن في «تجليات الحرف»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 سبتمبر 2016

عصام أبو القاسم (الشارقة)

افتتح في متحف الشارقة للخط مساء أمس الأول، معرض «تجليات الحرف»، الذي ينظمه المتحف بالتعاون مع جمعية الشارقة للخط العربي والزخرفة الإسلامية، بمشاركة 27 عملاً، منجزة في معظمها من خطاطات إماراتيات.

ويعرف المعرض، الذي يستمر حتى نوفمبر المقبل، مشاركة نوعية للمنتسبين والمنتسبات إلى جمعية الشارقة للخط والزخرفة، وفي أغلبهم من الخطاطين الجدد، لكن أعمالهم جاءت مشغولة بدرجة عالية من الجودة والجمالية، كما قال رئيس الجمعية، الخطاط خالد الجلاف لـ «الاتحاد». وإلى جانب أعمال هؤلاء، ثمة أعمال لخطاطين معروفين، بينهم الجلاف نفسه.

وبدت الآيات القرانية والأدعية والمقاطع الشعرية غالبة على اختيارات المشاركين، وجاءت في أقل الكلمات، كما طغى الحبر الأسود على مجمل الأعمال، مع القليل من التلوينات والزخرفيات، لكن أساليب الخطاطين وطرائق اشتغالهم على الحرف جاءت متنوعة ما بين الأنماط الخطية، فثمة «الكوفي»، «الثلث» و«الجلي» و«المحقق»، و«النستعليق».. وسواها.

وقالت بثينة الرصاصي، أمينة متحف الشارقة للخط، في حديث لـ«الاتحاد»، إن المعرض يجدد التواصل بينهم وجمعية الإمارات للخط العربي والزخرفة الإسلامية، مشيرة إلى أن المعرض «يعكس تطور حركة الخط العربي في الشارقة، التي تحظى بدعم سخي من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، كما يمثّل فرصة للحوار والتلاقي بين الخطاطين الجدد وأساتذتهم..».من جانبه، تحدث الجلاف عن الأهمية التي تمثلها إقامة المعارض في توسيع قاعدة المهتمين بهذا الفن، معدداً جملة من المعارض المحلية والدولية التي أفلحت جمعية الشارقة للخط في عرض أعمال منتسبيها، مؤكداً أن «تأسيس جمعية الشارقة للخط، كان له كبير الأثر في إثراء ساحة الخط، وتقديم العديد من الخطاطين الجدد».

تشارك في المعرض: فاطمة علي الظاهري، فاطمة محمد ابراهيم، ثريا إبراهيم، شيخة محبوب، مريم الصاحي، مريم الفارسي، ندى المازمي، فاطمة الظنحاني، زينب محمد علي، رقية محمد علي، محمد عيسى خلفان.. من الإمارات، وهناك اللبناني موفق بصل، والسورية رائدة جمعة، والمصري أيمن غزال، والإيراني أميد رباني، وغيرهم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا