• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

22 بطلاً أولمبياً وعالمياً في انطلاقة الدوري الماسي

عمالقة السرعةفي تحدي الأقوياء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 مايو 2015

الدوحة (أ ف ب)

تشكل الجولة الأولى من الدوري الماسي لألعاب القوى، التي تقام اليوم على ملعب نادي قطر في الدوحة، حافزاً لنخبة من الأبطال الأولمبيين، والعالميين، لتحقيق انطلاقة قوية لموسم يبشر بالكثير من الإثارة والتشويق لرياضة أم الألعاب خصوصاً مع إقامة بطولة العالم المقررة في الصين أواخر أغسطس المقبل.

وكان الدوري الماسي انطلق عام 2010 عندما ارتأى الاتحاد الدولي لألعاب القوى، استبدال مسابقة الدوري الذهبي التي يشرف على تنظيمها سنوياً بمسابقة أخرى أطلق عليها اسم الدوري الماسي، الذي يتضمن 14 مرحلة مقابل 6 مراحل في الدوري الذهبي. والمنافسة في الدوري الماسي لا تقتصر على 10 سباقات ومسابقات مخصصة لجائزة المليون، كما كان يحدث في الدوري الذهبي، وإنما تشمل السباقات والمسابقات الـ32 موزعة على مجمل اللقاءات ستمنح المشاركين نقاطاً، ليحصل اللاعب الذي يجمع أكبر عدد من النقاط في نهاية الموسم على ماسة من عيار 4 قراريط بقيمة 80 ألف دولار.

يذكر أنه في الدوري الذهبي الذي اعتمد عام 1995، كان الرياضيون الذين يحتلون المركز الأول في جميع السباقات أو المسابقات العشرة المحددة كل عام من قبل الاتحاد الدولي يتقاسمون جائزة نقدية بقيمة مليون دولار.

واستمر الدوري الماسي في النمو فبعد أن كان معظم الرياضيين، والرياضيات لا يحبذون البدء بموسمهم مبكراً، بدأوا في السنوات الأخيرة يعتبرونه محطة مهمة في إطار استعداداتهم خصوصاً في السنوات، التي تقام فيها بطولة العالم أو الألعاب الأولمبية. وتشير الإحصائيات إلى أن 13 عداءً وعداءة ممن شاركوا في اللقاء الماسي لجولة الدوحة الافتتاحية عام 2013، تمكنوا من اعتلاء منصة التتويج في بطولة العالم التي أقيمت في روسيا في العام ذاته بينهم ثمانية طوقوا عنقهم بالذهبية وخمسة بالفضية.

ويشارك في لقاء الغد 12 بطلاً أولمبياً توجوا في لندن 2012، بالإضافة إلى 10 أبطال عالميين توجوا في روسيا 2013. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا