• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات        02:45    فتاتان تفجران نفسيهما في سوق في نيجيريا والحصيلة 17 جريحا على الاقل    

ضمن فعاليات ملتقى الشارقة الدولي للراوي

طاولة مستديرة تدعو إلى استلهام جحا في إطار عصري وجذاب تقنياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 سبتمبر 2016

إبراهيم الملا (الشارقة)

تواصلت مساء أمس الأول في مركز التراث العربي في الشارقة فعاليات اليوم الثاني من ملتقى الشارقة الدولي للراوي الدورة 16 منظمةً طاولة مستديرة تصدّرها عنوان «استلهام جحا»، وناقشت وسائل وأساليب استثمار شخصية جحا أدبياً وفنياً ودرامياً من خلال الوسائط التفاعلية الحديثة في التلفزيون والمسرح والسينما والعرائس والدمى، ووسائل التواصل الاجتماعي والفضاء الإلكتروني.

في بداية الجلسة الأولى، اشارت عائشة راشد الشامسي، مديرة مركز التراث العربي والمنسقة الدائمة لملتقى الشارقة الدولي للراوي ، إلى أن الملتقى حرص على الاحتفاء بشخصية جحا على قاعدة الاتفاق حول أهمية حضور هذه الشخصية الملهمة في الفكر والتراث الشعبي.

وقالت الباحثة الإيطالية «إلينا سينيبالدي» إن شخصية (بورتشينيلا) الإيطالية تحاكي جحا في الثقافة العربية، وتم تقديمها بطرق أدائية ساخرة في الفنون الشعبية الإيطالية، وتقوم عناصر هذا الأداء، كما أوضحت، على الارتجال أو التقمص العفوي المتشكل من روح المكان، والمستوحى من تراث المنطقة ومخيلة الأهالي.

بدوره لفت المخرج السينمائي والمسرحي المصري محمد حسان إلى ضرورة الاهتمام بالتقنيات الحديثة عند تقديم شخصيات مؤثرة في الوجدان الشعبي مثل شخصية جحا، خصوصاً عند توجيه القصص لفئة الأطفال.

من جانبه تطرق المسرحي التونسي نجيب خروبي إلى تجربته في الاشتغال مع الأطفال بطريقة تجعلهم المحرك الأساسي في العمل، عبر إخراج فيلم شاركوا فيه من ألفه إلى يائه، ونوّه إلى أن هذا التفاعل جعل الأطفال يلتصقون بالكتاب ويتقبلون النتاج الثقافي القصصي للشخصيات الأدبية والتاريخية ذات القيمة والجمالية المتعددة، مثل شخصية جحا. واستعرض الدكتور عمرو منير، مخطوطات لكتاب استلهم الكثير من حكايات جحا، منبهاً إلى أن الناس في الأزمنة القديمة كانوا بحاجة ماسة إلى الحكايات القصصية، لكونها ملهمة ومؤثرة في بنيتها وهدفها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا