• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تتجاوز مكاسب 2012 وتعادل 13,3% من أرباح 2013

35,5 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوعين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 يناير 2014

أبوظبي (الاتحاد) - حصدت الأسهم المحلية مكاسب أسبوعية جديدة بنهاية تداولات الأسبوع الثاني من تداولات العام 2014 بلغت قيمتها 13,5 مليار درهم منها 6,2 مليار درهم في جلسة الأمس، ليصل بذلك إجمالي مكاسب الأسهم خلال أسبوعين إلى 35,5 مليار درهم.

وتتجاوز هذه المكاسب المحققة في أسبوعين إجمالي مكاسب أسواق الإمارات في العام 2012 بأكمله والبالغة 33 مليار درهم، وتشكل نحو 13,3% من إجمالي مكاسب العام 2013 البالغة 267 مليار درهم.

وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي خلال الأسبوع الحالي بنسبة 2% محصلة ارتفاع سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 2,3%، واخترق المؤشر خلال الأسبوع حاجزا نفسيا مهما عند 4500 نقطة المستوى الذي كان عليه السوق في أغسطس من العام 2008، كما ارتفع سوق دبي المالي خلال الأسبوع بنسبة 3%، واخترق حاجز 3600 نقطة.

وعزا محللون ماليون ووسطاء ارتفاع وتيرة النشاط في الأسواق إلى السيولة المتدفقة من قبل محافظ استثمار مؤسساتية وفردية من داخل الدولة وخارجها، ووصلت إلى أعلى مستوياتها بقيمة 14,4 مليار درهم خلال الأسبوع (4 جلسات) مقارنة مع 10,4 مليار درهم الأسبوع الماضي (5 جلسات).

وقال جمال عجاج مدير مركز الشرهان للأسهم والسندات، إن زخم السيولة يعكس شهية المستثمرين في الشراء، لكن في بعض الأحيان قد لا يكون ارتفاع حجم السيولة أمراً إيجابياً، خصوصاً أن جزءاً منها يدخل الأسواق بهدف المضاربة، وهو ما لوحظ في عدد من الجلسات، حيث تعرضت العديد من الأسهم لعمليات جني أرباح سريعة.

وأضاف أن الاستثمار المؤسسي سجل مستويات قياسية على أسهم قيادية منها سهم شركة الدار العقارية الذي شهد في آخر جلستين تداولات قياسية تجاوزت النصف مليار درهم في كل جلسة ودفعت السهم لاختراق حاجز الدراهم الثلاثة، مما يقلل من مخاوف المضاربات والأموال التي تسعى للاستثمار الوقتي.من جانبه، قال وليد الخطيب مدير التداول في شركة ضمان للاستثمار، إن البنوك دخلت في الاستثمار بالأسهم بشكل مكثف في ضوء المكاسب المغرية التي حققتها الأسواق العام الماضي، مضيفاً أن البنوك تستغل السيولة الضخمة التي بحوزتها في إقراض المستثمرين بأسواق الأسهم الأمر الذي يرفع من أحجام التداولات والتي وصلت إلى مستويات سنوات الطفرة عام 2005. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا