• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

265,5 مليون درهم صافي مشتريات المؤسسات والأجانب

سوق أبوظبي يرتفع لأعلى مستوياته خلال 6 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 يناير 2014

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)- أنهى سوق أبوظبي للأوراق المالية تعاملاته الأسبوعية أمس عند أعلى مستوياته خلال 6 سنوات، مسجلاً أرقام قياسية على صعيد ارتفاعات المؤشر العام وأحجام السيولة وأسعار الأسهم.

وارتفع المؤشر العام في آخر جلسة أمس بنسبة 1,2%، لينهي تعاملات الأسبوع الحالي (4 جلسات) على ارتفاع نسبته 2,3%، وبمستويات سيولة أسبوعية تجاوزت 5 مليارات درهم لأول مرة منذ النصف الأول من العام 2008، في مؤشر على حجم السيولة المتدفقة من كافة شرائح المستثمرين أفراد ومؤسسات، والتي دفعت أسهم عدة إلى تسجيل مستويات سعرية جديدة هي الأكبر من سنوات عدة.

وبحسب احصاءات سوق أبوظبي، سجل السوق لأول مرة صافي شراء أجنبي ومؤسسي قياسي خلال الأسبوع الحالي بقيمة 365,5 مليون درهم، بواقع 236 مليون درهم للمؤسسات و129,5 مليوناً للأجانب.

وعزا وليد الخطيب مدير التداول في شركة ضمان للاستثمار ذلك إلى الشهية المفتوحة للمستثمرين للشراء، والتي دفعتهم إلى ضخ سيولة لم تشهدها الأسواق سوى في سنوات الطفرة عام 2005، مضيفاً «حجم السيولة فاق التوقعات، وكان سبباً في فشل توقعات المحللين الفنيين بالتحديد الذي كانوا مع دخول السوق في موجة تصحيح قوية».

وأوضح أن التعاملات تتسم بالإيجابية رغم ضراوة المضاربات على أسهم معينة، وذلك من حدوث ما يمكن وصفه لتكتلات من شريحة من المضاربين يركزن تعاملاتهم على اسهم معينة دون غيرها، الأمر الذي يجعل هذه الأسهم ترتفع بنسب قياسية”.

وحافظ السوق على وتيرة تعاملاتهم فوق المليار درهم إلى 1,55 مليار درهم في جلسة الأمس من تداول 644 مليون سهم جرى تنفيذها من خلال 6764 صفقة. وسجلت التداولات الأسبوعية مستوى قياسياً جديداً فوق 5 مليارات درهم إلى 2,8 مليار درهم ( 4 جلسات) مقارنة مع 4,7 مليار درهم الأسبوع الماضي ( 5جلسات). ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا