الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«التنفيذي» يقدم أفكاراً جديدة تحّفز الأندية على جذب الجماهير

«التنفيذي» يقدم أفكاراً جديدة تحّفز الأندية على جذب الجماهير
28 سبتمبر 2016 22:17
معتز الشامي (دبي) عقدت لجنة دوري المحترفين اجتماعاً تنسيقياً مع الأندية في مقر اتحاد كرة القدم في دبي أمس ، برئاسة يوسف محمد رسول الخوري، نائب رئيس المكتب التنفيذي للجنة دوري المحترفين، وحضور سهيل العريفي المدير التنفيذي للجنة، ومسؤولي التسويق في الأندية المحترفة، باستثناء النصر ودبا الفجيرة. وتناول الاجتماع أفكارا عدة للتسويق، بما يساعد على جذب الجاليات المقيمة في الدولة إلى مدرجات الأندية، وأبرزها مقترح تقدم به يوسف خوري، ويقضي بضرورة فتح الباب أمام الجاليات، لتسجيل أبناء المقيمين في أكاديميات الأندية بمبلغ رمزي، ما يسهم في ربط الأسر المقيمة بالأندية المجاورة بها، فيما تحدث يوسف خوري عن دراسة المكتب التنفيذي أفكاراً عدة من شأنها تقديم تحفيز للأندية الأكثر نجاحاً في جذب الجماهير، والتي تقدم أفكاراً تسويقية. وأكد الخوري المكانة التي تحتلها كرة القدم بوصفها الرياضة رقم 1، وأهمية التسويق في تطوير المنتج، مشيداً بدور الأندية والإعلام في النهوض بهذا المجال، لأن جميع الأطراف تعمل في قارب واحد، ألا وهو كرة الإمارات. وأبدى الخوري حرص لجنة دوري المحترفين على تقديم الأفضل ومواكبة التطور الذي تشهده الدولة في مختلف المجالات قائلاً: قيادة الإمارات لا ترضى إلا بالمقدمة، وكرة القدم الإماراتية متطورة جداً، وأصبحت في مصاف الدوريات الكبيرة وتنافس العديد من البلدان، ليس فقط على المستوى القاري بل العالمي، منتخبنا في تطور مستمر، وكذلك أنديتنا، وأفضل دليل على ذلك وصول الأهلي إلى نهائي الأبطال في العام الماضي، ونتمنى أن يصل العين هذا الموسم إلى النهائي ويعيد الأمجاد بالفوز. وأضاف: دائماً نطمح للأفضل، وهذا حق مشروع، الاجتماع يهدف إلى الخروج بنتائج إيجابية من شأنها خدمة الصالح العام، والأندية محرك كرة القدم، وتشكل الأضلاع الرئيسية لهذه المنظومة. وأوضح أهمية الدور الذي تلعبه شبكات التواصل الاجتماعي في إيصال المعلومة للجمهور وفي وقت وجيز، ودعا الأندية إلى ضرورة العمل على استقطاب الجاليات المقيمة في الدولة، مشيداً بدور بعض الأندية التي قامت بمجهود فعال في جعل يوم المباراة كرنفالا واحتفالية تستقطب جميع أفراد العائلة وجماهير من مختلف الشرائح المجتمعية ومن مختلف الجنسيات، وضرب نموذجاً بما قدمه الجزيرة والعين في المواسم الماضية، واعتبره مثالاً يحتذى به في استقطاب الجماهير من مختلف الجاليات، ووجه الأندية بأهمية التواصل مع الجماهير وتقريبها من النادي، من خلال الاستماع لآرائهم ومقترحاتهم. أما فيما يخص بطاقات العضوية التي تصدرها الأندية اشتراكات سنوية للجماهير، اقترح الخوري أن تضاف فيها العديد من الخدمات، مثل الخصومات والعروض في قطاعات متعددة، ولا تكتفي بتأمين مقعد للمشجع. ومن جانبه، شدد سهيل العريفي المدير التنفيذي للجنة دوري المحترفين على أهمية دور مدير التسويق في الأندية، وأوضح أن أبواب اللجنة مفتوحة أمام الأندية لتذليل أي صعاب تواجهها، وتعمل دائماً على تنظيم ورش عمل، تستقطب فيها خبراء في اللعبة للاستفادة من التجارب الإيجابية للدوريات العالمية. وأضاف أن الميزانية ليست عائقا أمام الأندية للترويج الجيد للنادي، بل هناك وسائل غير مكلفة يمكن للنادي استخدامها للتسويق له مثل مواقع التواصل الاجتماعي، إبرام اتفاقيات وشركات مع المؤسسات المجتمعية، المدارس، الأندية الاجتماعية والثقافية ومراكز الجاليات، وأن روزنامة الموسم تخدم الأندية، بعدما تمت برمجة المباريات في عطلة نهاية الأسبوع، الأمر الذي من شأنه دعم الحضور الجماهيري. وقدم بوراك جورجان عرضاً عن بعض الممارسات والأفكار التي من شأنها دعم الحضور الجماهيري في الملاعب، ورفع نسبة التواصل بين الجماهير والأندية، من خلال استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، المبيعات، التسويق والترويج للمباريات، جعل يوم المباراة تجربة ممتعة للجماهير من خلال توفير المأكولات والمشروبات، فعاليات وأنشطة، مجلة المباراة ومنطقة خاصة للجماهير، تركز كل أسبوع على جالية معينة، كما ألقى الضوء على أهمية تفعيل الرعاة لرعايتهم للنادي من خلال العديد من الفعاليات الترفيهية يوم المباراة. شهد الاجتماع مناقشة مثمرة وتفاعلاً مميزاً من الأندية، من خلال طرح أفكار، مقترحات والعقبات التي تواجههم في استقطاب الجماهير وجذبهم إلى الملاعب.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©