• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

جمع سعاد عبدالله وحياة الفهد والمنصور قبل 36 عاماً

«الأشجار تموت واقفة»..أول مسلسل لنادر خليفة بالدراما الخليجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 مايو 2015

القاهرة - الاتحاد

سعيد ياسين (القاهرة)

«الأشجار تموت واقفة».. مسلسل كويتي حقق نجاحاً لافتاً في دول الخليج حال عرضه عام 1979، واللافت أنه كان من تأليف المصري نادر خليفة الذي كان كتب تمثيلية عرضت في القاهرة قبل سفره للكويت بفترة وجيزة، وحققت نجاحاً لافتاً جعل مسؤولي التلفزيون الكويتي يطلبون منه كتابة مسلسل، ولأنه كان حديث العهد بالمجتمع الكويتي خصوصاً والخليجي عموماً، اختار مسرحية شهيرة للكاتب الإسباني اليخاندروا كاسونا، واستوحى من أحداثها قصة المسلسل.

قصة العمل

ودارت أحداث المسلسل الذي وقع في 7 حلقات عن جدة يتركها حفيدها ويسافر إلى الولايات المتحدة الأميركية، ويلاحظ الجد الحزن الشديد عليها، فيحاول أن ييسر عنها بأن يرسل لها خطابات وكأنها من الحفيد، ويشرح لها كيف أصبح مهندساً ناجحاً وشخصية مرموقة في المجتمع، وأنه تزوج وأصبح لديه زوجة سعيد معها، وكان قد انتمى إلى عصابة وأصبح مجرماً مطلوباً للعدالة، وفي موازاة ذلك يتعرف الجد على شاب طموح وفتاة تملكها اليأس، ويصطحبهما الجد ليعيشا مع الجدة، وفجأة يظهر الحفيد الحقيقي ويهدد جدته بضرورة منحه المال، وتكتشف أن صورته الحقيقية تختلف تماماً عن الصورة التي رسمها الجد لها من خلال الخطابات، وتطرد الجدة حفيدها الحقيقي.

حيرة الكاتب

ويتوقف المؤلف نادر خليفة عند ذكرياته مع العمل: المسلسل أول عمل أكتبه للتلفزيون الكويتي، وأول تعارف لي مع الجمهور الخليجي، وكان بالنسبة لي مشكلة أن أكتب لغير مجتمعي المصري، وكنت في حيرة لأنني لم أكن أعرف المجتمع الكويتي والخليجي بشكل كامل، حيث كنت أتعرف عليه لوجودي فيه قبل المسلسل بفترة بسيطة، واخترت موضوعا إنسانيا لا يخص مجتمعا بعينه، وفيه مشاعر أقرب للمشاعر الشرقية، خصوصاً وأن الكتّاب الإسبان تأثروا بالوجود العربي، فأصبحت الروح التي يبدعون بها شرقية في ثوب أوروبي، ورغم أن المسرح ليس عربياً لكن الروح شرقية عربية، وعملت معالجة عربية للنص، وعرض المسلسل في كل دول الخليج في رمضان، وحقق نجاحاً منقطع النظير كان بطاقة التعارف بيني وبين الجمهور الخليجي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا