• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ضعف الين عزز من قيمتها

الأصول الخارجية لليابان تقفز إلى مستوى قياسي عند 3٫2 تريليون دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 مايو 2014

قالت وزارة المالية اليابانية: «إن صافي الأصول الخارجية لليابان قفز إلى مستوى قياسي بلغ 325 تريليون ين (3.2 تريليون دولار) في نهاية العام الماضي، إذ أدى ضعف الين إلى تعزيز قيمة الحيازات في الخارج، وهو ما يبقي اليابان أكبر دولة دائنة في العالم للعام الثالث والعشرين على التوالي».

وقال مسؤولون بالوزارة: «إن قيمة الأصول الصافية للحكومة والشركات والأفراد اليابانيين تجاوزت المستوى المسجل في عام 2012، والبالغ 296 تريليون ين، والذي كان مستوى قياسياً، وفقاً لبيانات للمقارنة ترجع إلى عام 1996».

وقالت الوزارة: «إن صافي الأصول الخارجية لليابان يزيد بأكثر من مرة ونصف على صافي الأصول الخارجية للصين، ثاني أكبر دولة دائنة في العالم، والتي بلغت قيمة أصولها الصافية في نهاية العام الماضي 207 تريليونات ين، تليها ألمانيا التي بلغت قيمة أصولها 192 تريليون ين».

وزاد إجمالي الأصول الخارجية لليابان بنسبة 20.4% إلى 797 تريليون ين، مواصلاً الارتفاع للعام الخامس على التوالي، إذ عزز ضعف الين القيمة المقدرة للأصول الخارجية بمقدار 105 تريليونات ين عن العام السابق.

وزادت الاستثمارات المباشرة للشركات اليابانية في الخارج بمقدار 13 تريليون ين -وهي زيادة قياسية- لتصل إلى 117 تريليون ين.

وارتفعت الديون الخارجية أيضاً بنسبة 29.1% إلى 472 تريليون ين، مواصلة الصعود للعام الرابع على التوالي، وهو ما يعكس استحواذاً متزايداً للمستثمرين الأجانب على الأسهم والأصول اليابانية أخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا