• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

إطلاق النسخة الأولى من تقرير «اقتصاد المعرفة العربي 2014»

الإمارات الأولى عربياً في الاقتصاد المعرفي والـ 42 عالمياً والـ 38 في الابتكار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 مايو 2014

محمود الحضري (دبي)

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة الدول العربية على مؤشر اقتصاد المعرفة، واحتلت المرتبة 42 على مستوى العالم برصيد 6,94 نقطة، وفقا لنتائج تقرير اقتصاد المعرفة العربي 2014، الصادر أمس.

وتفوقت الدولة على مختلف دول منطقة الشرق الأوسط في الأداء العام للابتكار، حيث جاءت في المرتبة 38 عالميا، والتي تعتبر دبي أول مدينة في المنطقة تقوم بإنشاء أول مجمعات للمعرفة، بما في ذلك مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام وقرية المعرفة.

وأكد التقرير أن عملية تحول دولة الإمارات إلى اقتصاد قائم على المعرفة تعتبر أولوية رئيسية حالياً بالنسبة للدولة، حيث شملت الابتكارات العديد من القطاعات الاقتصادية الرئيسية مثل النفط والغاز والإنشاءات والرعاية الصحية والضيافة، كما سجلت الإمارات 65,68 نقطة على مؤشر الأداء الإلكتروني العربي 2013-2014، لتحتل المركز الثاني.

واستند التقرير، الأول من نوعه، والصادر عن دراسة مشتركة قامت بها كل من «مدار للأبحاث والتطوير» و«أورينت بلانيت»، في تقييم مراكز الدول على التطور في عدد مستخدمي الانترنت، والاستثمارات في البنى التحتية بمجال خدمة اقتصاد المعرفة، كما استهدف لحث ودراسة مكونات وخصائص اقتصاد المعرفة في العالم العربي ومدى مساهمته في التنمية الشاملة لاقتصاد المنطقة.

وأشار التقرير إلى أن عدد مستخدمي الانترنت أحد مؤشرات النمو للاقتصاد المعرفي، لافتا إلى أن التقرير اعتمد التعريف العالمي لمستخدم الانترنت، والخاص بالاستخدام العملي، دون إدخال فئة العمالة الهامشية، منوها الى أن عدد مستخدمي الانترنت في الامارات سيرتفع من نحو 5,16 مليون في العام الماضي، الى 8,3 مليون في عام 2017، بما يعادل 72,2% من عدد السكان، المتوقع ان يصل الى 11,5 مليون نسمة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا