• الأربعاء 27 شعبان 1438هـ - 24 مايو 2017م

تغطية الاكتتاب بثلاثة أضعاف

«دبي للاستثمارات» تنجز الإصدار المزدوج من الصكوك والسندات بقيمة مليار دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 مايو 2014

أنجزت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، الذراع الاستثمارية الرئيسية لحكومة دبي، الإصدار المزدوج من الصكوك والسندات بقيمة مليار دولار (3،67 مليار درهم)، موزعة ما بين صكوك بقيمة 700 مليون دولار بفترة استحقاق ست سنوات، وسندات بقيمة 300 مليون دولار وبفترة استحقاق عشر سنوات.

وتم تحديد معدل العائد على الصكوك عند 3,5 % بينما المعدل للسندات التقليدية 4,625%، ولقد لاقى الإصدار المزدوج إقبالاً كبيراً في الأسواق العالمية، وتمت تغطيته بثلاثة أضعاف.

وتم إصدار الصكوك والسندات تحت إطار برنامج مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية الذي تأسس مؤخراً لإصدار الشهادات، وبرنامج سندات اليورو متوسطة الأجل. ويُدرج كل من البرنامجين في بورصة ناسداك دبي والبورصة الأيرلندية.

وقال معالي محمد إبراهيم الشيباني، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، في بيان أمس: إن الأجواء الإيجابية التي تسود الأسواق عموماً وفرّت فرصة لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية لدخول الأسواق المالية بما يساعد على تمكين المؤسسة من تنويع مصادر تمويلها في الوقت الذي تعزز فيه من قدرتها على الاستثمار المجدي على الصعيدين المحلي والعالمي بالتوازي مع تحسّن في مؤشرات النمو. وأضاف: «نحن مسرورون بالتفاعل الذي لقيه الإصدار من قبل المستثمرين. ونجاحه يدل بوضوح على متانة المحفظة الاستثمارية لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية ونموذجها للأعمال، وعلى التفاؤل والثقة المستمرة في إمارة دبي».

وشهد الطرح المزدوج مشاركة أكثر من 150 مستثمراً، وحقق طرح الصكوك أعلى نسبة إقبال من منطقة الشرق الأوسط التي استحوذت على 75% من الصكوك المطروحة، تلتها أوروبا 17% من ثم منطقة آسيا، وفي المقابل، شهدت السندات ومدة استحقاقها عشر سنوات، إقبالا بنسبة 30% من السوق الأوروبية، و7% من آسيا والمستثمرين الاميركيين (أوف شور)، والنسبة الباقية من منطقة الشرق الأوسط. وقام كل من سيتي جروب، وبنك دبي الإسلامي، وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك اتش اس بي سي، وستاندرد تشارترد بإدارة الاكتتاب والإصدار من الصكوك، كما قام كل من سيتي جروب، وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك إتش إس بي سي، وستاندرد تشارترد بإدارة الاكتتاب والإصدار من السندات.

وتم ترتيب إصدارات شهادات الصكوك من قبل سيتي جروب، وبنك دبي الإسلامي، وبنك ستاندرد تشارترد، بينما تم ترتيب برنامج إصدار سندات اليورو المتوسطة الأجل من قبل سيتي جروب، وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك إتش إس بي سي. (دبي- الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا