• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

برنت يتراجع بعد بيانات أميركية عن زيادة المخزون

السعودية تبدي مرونة لدعم استقرار السوق.. واتفاق «أوبك» صعب المنال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 سبتمبر 2016

الجزائر، لندن (رويترز)

تراجعت أسعار النفط أمس، بعد صدور بيانات أظهرت زيادة ضخمة في مخزونات البنزين الأميركية، بما شجع على البيع ووأد موجة صعود نتجت عن التراجع المفاجئ في مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع الرابع على التوالي. وبحلول الساعة 1503 بتوقيت جرينتش، تراجع خام القياس العالمي مزيج برنت ثلاثة سنتات إلى 45.94 دولار للبرميل. وفي وقت سابق من المعاملات صعد السعر 1.22 دولار أي نحو ثلاثة بالمئة إلى أعلى مستوى للجلسة عند 47.19 دولار. وهبط الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط عشرة سنتات إلى 44.57 دولار لينزل عن ذروته في الجلسة البالغة 45.97 دولار. وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية انخفاض مخزونات الخام 1.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 سبتمبر الجاري، مقارنة مع توقعات محللين بارتفاعها ثلاثة ملايين برميل. وارتفعت مخزونات البنزين مليوني برميل بما يزيد كثيرا عن توقعات في استطلاع لرويترز بارتفاعها 178 ألف برميل.

يأتي هذا في الوقت الذي أكدت فيه تقارير إخبارية أمس، أن الفرصة ما زالت سانحة أمام أوبك للاتفاق على الحد من إنتاجها النفطي في وقت لاحق من العام.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قال أمس الأول إنه ينبغي السماح لإيران ونيجيريا وليبيا بالإنتاج «بالمستويات القصوى المعقولة» في إطار أي اتفاق لتحديد مستوى الإنتاج قد يتوصل إليه خلال اجتماع أوبك المقبل في نوفمبر المقبل.

ويعد هذا تحولاً استراتيجياً للرياض التي قالت في السابق إنها ستخفض الإنتاج فقط في حالة قيام الدول الأعضاء في أوبك والمنتجين المستقلين بالمثل. وقالت إيران إنها لابد أن تستثنى من تثبيت مستوى الإنتاج لأن إنتاجها مازال يتعافى بعد رفع العقوبات الغربية التي كانت مفروضة عليها.

ويعتمد الاقتصادان السعودي والإيراني بكثافة على النفط، لكن في فترة ما بعد رفع العقوبات تواجه إيران ضغوطا أقل من هبوط أسعار النفط للنصف تقريبا منذ عام 2014، وربما ينمو اقتصادها نحو أربعة بالمئة هذا العام، بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي. في المقابل، تواجه الرياض عجزاً في الميزانية للعام الثاني بعد عجز بلغ 98 مليار دولار العام الماضي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا