• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

دراسة: الإمارات الأولى عالمياً في نتائج الرفاهية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 سبتمبر 2016

دبي (الاتحاد)

تتفوق الإمارات على دول مجلس «التعاون» وبقية دول العالم في غالبية المجالات، من بينها الدخل والتوظيف والتعليم والبنية التحتية والمجتمع المدني والحوكمة والبيئة، عندما يتعلق الأمر بتائج تقييم التطور الاقتصادي المستدام، حسب تقرير جديد لمجموعة «بوسطن كونسلتينج جروب». وفي هذه المجالات، ووفقاً للتقرير، تتفوق الإمارات على متوسط نتائج دول الخليج وبقية دول العالم على حد سواء. إلا أن التقرير ناقش أيضاً الحاجة إلى مشاركة القطاع الخاص الإماراتي في الارتقاء بمستوى الرفاهية في الدولة، وسلط الضوء بشكل خاص على دور قطاع البنوك في إيجاد التضمين المالي.

وقال دوجلاس بيل، مدير التأثير الاجتماعي في بوسطن كونسلتينج جروب وأحد محرري التقرير «وجدنا علاقة واضحة وقابلة للقياس بين التضمين المالي، أي الوصول إلى الخدمات المالية الأساسية مثل الحساب البنكي، وبين الرفاهية على المستوى الوطني. وحالياً، يمكن للابتكار بقطاع البنوك في الإمارات أن يلعب دوراً محورياً في تحسين ظروف المعيشة، بأن تسعى البنوك للتضمين المالي بتوظيف أعمالها الرئيسة، وليس مجرد السعي وراء تنفيذ استراتيجيات المسؤولية الاجتماعية التقليدية».

وبُنيت هذه النتائج على أحدث دراسات مجموعة بوسطن كونستلينج جروب عن توجهات النمو الاقتصادي حول العالم، باستخدام تقييم التطور الاقتصادي المستدام. وتقوم الدراسة التحليلية المبنية على قياس مستوى الرفاهية النسبية في 163 دولة. ويعتمد تقييم التطور الاقتصادي المستدام على وضع نتائج الدول بطريقتين هما: المستوى الحالي والتطور الراهن في الرفاهية، وتقييم الطريقة التي تحول بها الدول ثروتها ونموّها إلى رفاهية.

وكانت أهم نتائج الدراسة أن أداء أميركا في تحويل الثروة والنمو إلى رفاهية أدنى من المستوى العالمي، في حين تتفوق أداء ألمانيا في المجالين. أما أداء بريطانيا فمعرض للتهديد. وفي أوروبا الغربية، تحقق الدول التي تمتلك مستويات مرتفعة في الرفاهية (النمسا والدنمارك وفنلندا وألمانيا وهولندا والنرويج) نمواً أفضل من الدول التي تمتلك مستوى منخفضاً (قبرص وفرنسا واليونان ومالطا والبرتغال وإسبانيا)، خاصة في التوظيف والتعليم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا