• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

اليابان توسع دور جيشها في الخارج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 مايو 2015

(د ب أ)

يتوقع أن تتقدم اليابان خطوة جديدة اليوم الخميس نحو توسيع نطاق دور الجيش في الخارج بشكل كبير، حيث من المقرر أن تعطي حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي الضوء الأخضر لتشريع أمني جديد. ومن شأن مشروع القانون إلغاء القيود الجغرافية لنطاق عمل قوات الدفاع الذاتي اليابانية، والسماح للجيش بالقتال للدفاع عن حلفاء الدولة بشروط معينة، وذلك للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.

ومن المتوقع أن تقدم الحكومة مشروع القانون للبرلمان غدا الجمعة. وتراقب الدول المجاورة لليابان في آسيا، وخاصة الصين وكوريا الجنوبية، عن كثب عملية مراجعة دور الجيش الياباني. وفي أواخر أبريل، وافقت اليابان وأميركا على مبادئ دفاعية جديدة تسمح بمزيد من التعاون العسكري في الوقت الذي تقوم فيه اليابان بتوسيع دور جيشها في الخارج. ويقول المعارضون إن مبادرة آبي الخاصة بالجيش يمكن أن تتعارض مع دستور اليابان الذي وضع بعد الحرب. وتمنع المادة التاسعة في هذا الدستور استخدام القوة لتسوية النزاعات الدولية. ونظم المعارضون تظاهرة أمام مقر رئيس الوزراء حملوا فيها لافتات تقول لا للحرب، ولا تدمروا المادة التاسعة في الدستور.

وكانت الصين دعت اليابان اليوم إلى القيام بدور أكبر في العمل من أجل السلام بالمنطقة قبل إقرار هذه التشريعات. وقالت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية للصحفيين في إفادة دورية «قلنا مرارا من قبل إنه، لاعتبارات تاريخية، تولي الدول الآسيوية المجاورة والمجتمع الدولي اهتماما كبيرا بأي تغيير في السياسة الأمنية لليابان. ونأمل أن تتعلم اليابان دروس الماضي وأن تتمسك بمسار التطور السلمي وأن تقوم بالمزيد من الأشياء الإيجابية وأن تقوم بدور بناء أكبر في المنطقة الآسيوية التي نتعايش فيها من أجل السلام والاستقرار والتنمية المشاركة».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا