• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تقدم فعاليات تراثية تحمل عبق الماضي الجميل

«مدينة الطفل» تستعد للاحتفال بـ «حق الليلة» بمسابقة أجمل حقيبة للحلويات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 مايو 2014

خولة علي (دبي)

تستعد مدينة الطفل لتتحول إلى منصة عبقة بتراث وتقاليد المنطقة عبر محاكاة احتفالية «حق الليلة» يوم النصف من شعبان، الذي يعود كل عام بأصالته وتقاليده وأجوائه التراثية التي تمتع الأطفال عبر طقوس يحيونها في ثنايا مدنية الطفل، وهم مرتدون الأزياء الشعبية حاملين بين أيديهم الغضة أكياساً زاهية تعج بتشكيلات مختلفة من الحلويات والمكسرات منطلقين في جماعات، مبتهجين وفرحين وهم يرددون ترانيمها الشعبية «عطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم، جدام بيتكم وادي والخير كله ينادي». حيث ستبهر مدينة الطفل الأطفال وتحول متعتهم في هذا اليوم إلى بيئة مليئة بالمفاجآت بما ستقدمه من فعاليات تراثية متنوعة، يتجلى فيها الحس الفني من خلال الكثير من الأنشطة الممتعة والمحببة إلى الاطفال، إضافة إلى المشغولات اليدوية التي ستجعلهم يقفون ويتعرفون على ملامح حق الليلة، وكيف يجدون من متعة في هذا اليوم.

طقوس تراثية رائع

حول هذه الاستعدادت، تقول شيخة الرئيسي رئيس مدينة الطفل بالإنابة: تستعد مدينة الطفل بالكثير من الأحداث الهامة والمناسبات بأنواعها، التي تجعل الأطفال يعيشون لحظاتها بمتعة وبهجة، لا تخلو من الفائدة التي هي محور اهتمامنا وهدفنا الذي نضعه على قائمة أولوياتنا. ونحن ننتظر مناسبة تراثية تنبع من عادات وتقاليد المجتمع المحلي، وهو الاحتفال بالنصف من شعبان «حق الليلة» والتي تعد مناسبة تحتفي بها دولة الإمارات ومعظم دول الخليج العربي مع اختلاف التسميات في كل دولة حيث اعتادت الأسر الإماراتية شراء الحلويات والهدايا وترقب الصغار المتجولين والحاملين لأكياس الحلوى لإعطائهم الحلويات بنية التصدق وإسعاد الصغار وسط طقوس تراثية رائعة، والتي تعتبر متعة للاطفال قبل الكبار، فمن باب اهتمامنا بالأطفال، فنحن نحرص على تقديم أفكار وفعاليات مميزة ومختلفة عاماً بعد عام.

«الحقيبة العملاقة»

وتتابع الرئيسي قائلة: بخلاف الفعاليات العديدة التي ستزين هذا الحدث كتوزيع الحلويات على إيقاع الأهازيج الشعبية، وما سيتخلله من مسابقات تراثية، ومشغولات فنية تصب في إطار هذه الاحتفالية، ستكون هناك مسابقة أجمل حقيبة للحلويات، وسيتم عرض المشاركات الإبداعية والمميزة على «الحقيبة العملاقة» من خلال فعاليات المسرح من الساعة 06:00 وحتى 06:30 يوم الحدث، وسيتم مشاركة أكبر عدد من الأطفال حيث تجمعهم الفرحة بهذا الاحتفال. وتعتبر مسابقة «أجمل حقيبة» للحلويات خلال فعاليات النصف من شعبان الأكثر شعبية بين الأطفال حيث تعتمد على أفضل فكرة فريدة من نوعها، بحيث تكون مميزة ولها طابع تراثي. وآخر موعد لاستلام المشاركات يوم السبت الموافق 07 يونيو 2014 في مدينة الطفل، ويتوجب كتابة اسم المشارك والعمر ورقم التواصل عند تسليم المشاركات.

ترفيه وتعليم

سيحظى الفائزون على جوائز رائعة والتي ستعلن نتائجها على منصة مسرح مدينة الطفل يوم الجمعة الموافق 13 يونيو 2014، وهذه فرصة للأطفال وذويهم أن يخوضوا متعة احتفالية حق الليلة وسط أجواء تراثية زاخرة بالكثير من الفعاليات التعليمية والترفيهية والممتعة والتي بكل تأكيد ستجعل من محطتهم ذكرى رائعة من خلال رحلة العودة إلى الماضي وطقوس جمع الحلوي الذي أصبح يحن إليها الكبار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا