• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

روسيا تندد بتقرير حول الطائرة الماليزية التي أسقطت في أوكرانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 سبتمبر 2016

موسكو (أ ف ب)

عبّرت روسيا، اليوم الأربعاء، عن خيبة أملها إزاء النتائج الأولى "المنحازة" للتحقيق الجنائي الدولي الذي قامت به هولندا حول أسباب تحطم الطائرة الماليزية في شرق أوكرانيا عام 2014 وأظهر أن الطائرة أسقطت بصاروخ نقل من روسيا.

 

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها، إن "روسيا تشعر بخيبة أمل لواقع أن وضع التحقيق حول الكارثة لا يتغير. لقد أكدت نتائج النيابة الهولندية أن التحقيق منحاز ومسيس".

وأضافت الوزارة أن "تحديد جهة مذنبة في شكل تعسفي واختلاق النتائج المعدة سلفاً باتا المعيار لدى زملائنا الغربيين".

ونددت موسكو أيضاً بما اعتبرته "حرمانها مشاركة كاملة في مجريات التحقيق، ما جعل جهودها مقتصرة على دور ثانوي"، متهمة كييف بأنها نجحت في "فبركة الأدلة" و"قلبت القضية لصالحها".

وأكدت الخارجية أن المحققين "تجاهلوا الأدلة الدامغة" التي قدمتها روسيا وهي "الوحيدة التي قدمت معلومات يمكن الركون إليها" واستندوا في المقابل "في شكل رئيسي إلى ما حصلوا عليه من الأجهزة الأمنية الأوكرانية المنحازة".

وخلص تحقيق جنائي في هولندا، اليوم الأربعاء، إلى أن الصاروخ الذي أسقط الطائرة الماليزية نقل من روسيا وأعيد نظام إطلاقه إليها.

وأكد المحققون أن الصاروخ، الذي أصاب الطائرة، أطلق من منطقة كانت خاضعة آنذاك لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

 

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا