• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الإمارات الأولى عالميا في تغطية شبكة الهاتف المتحرك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 مايو 2014

و ا م

احتلت دولة الإمارات المركز الأول عالميا في تغطية شبكة الهاتف المتحرك وأهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للحكومة..بحسب احدث نسخة من مؤشر الجاهزية الشبكية التي اصدرها المنتدى الاقتصادي العالمي . وجاءت دولة الإمارات في المرتبة الثانية عالميا على عدة مؤشرات هي استخدام الحكومة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونجاح الحكومة في تعزيز هذه التكنولوجيا وتأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الوصول إلى الخدمات الأساسية واستخدام الحكومة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وفعالية الحكومة .

كما وضع التقرير الذي يقيم قدرة اقتصاديات الدول على الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الدفع بمسيرة النمو والتطور والرفاه الاجتماعي دولة الإمارات في المرتبة الثانية خليجيا على مؤشر الجاهزية الشبكية .

وقال سعادة محمد أحمد القمزي رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات حول نتائج التقرير " عملت الهيئة على بناء الإطار التنظيمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تعزيزا لاقتصاد المعرفة في دولة الإمارات إذ يعد تطوير تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات داعما رئيسيا للنمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي .. مشيرا إلى أنه يعتبر إحدى أهم الركائز لتحقيق رؤية الإمارات 2021.. وتسعدنا رؤية جهود هيئة تنظيم الاتصالات تنعكس إيجابيا على ترتيب دولة الإمارات في مؤشر الجاهزية الشبكية " .

وأضاف سعادته " تتركز رؤية هيئة تنظيم الاتصالات على إنشاء بيئة مثلى للوصول بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة الإمارات إلى مصاف الدول المتقدمة عالميا في هذا القطاع ". ونشرت دراسة مؤشر الجاهزية الشبكية تحت عنوان "مخاطر ومزايا البيانات الضخمة" ضمن التقرير العالمي لتقنية المعلومات 2014 التي تستند إلى بيانات جمعتها عدة منظمات من بينها الاتحاد الدولي للاتصالات والبنك الدولي والأمم المتحدة.

وتصدرت فنلندا تلتها سنغافورة ثم السويد وبعدها هولندا المؤشر مرة أخرى .. فيما تقدمت دولة الإمارات مركزا واحدا لتحتل المرتبة الرابعة والعشرين من بين 148 دولة.

وتشمل أبرز النتائج التي حققتها دولة الإمارات في التقرير على الصعيد الدولي المركز الأول في تغطية شبكة الهاتف المحمول-النسبة المئوية للسكان المشمولين بالتغطية والمركز الأول في أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لرؤية الحكومة للمستقبل والمركز الثاني في استخدام الحكومة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات و المركز الثاني في نجاح الحكومة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمركز الثاني في تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الوصول إلى الخدمات الأساسية والمركز الثاني في استخدام الحكومة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وفعالية الحكومة والمركز الثالث في المشتريات الحكومية لمنتجات التكنولوجيا المتقدمة المركز الرابع في القوانين المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمركز الرابع في أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الخدمات والمنتجات الجديدة والمركزالرابع في توافر أحدث التقنيات.

كما تقدمت دولة الإمارات على مؤشر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى المرتبة 30 ومؤشر تبني وتطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من قبل الأفراد إلى المرتبة 29 وعلى مؤشر التأثيرات الاقتصادية للقطاع إلى المرتبة 27 وبالتالي التقدم في التصنيف العالمي.

يذكر أن الإمارات تعد واحدة من تسع دول فقط تمكنت من إحراز تقدم في الترتيب من بين 30 دولة تربعت على صدارة التصنيف .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض